ازاي اعلمه منزلي منهج المدرسه بطريقه اسكشافيه تحببه في التعلم وبدون ماعلاقتي بيه تبوظ هو اولي ابتدائي تجريبي


طبعا هناك العديد من الطرق التي يمكن بها تحويل التعلم من شيء جامد إلى خبرة حياتية ممتعة. يمكن ذكر بعض الطرق هنا كمثال وليس للحصر فالأمر مرتبط بقدرتكم على الإبداع (وهو أمر قابل للتطوير كما سنذكر بعد قليل), إليكم هذه الطرق:

1- التشخيص: أن تقوم بتمثيل كل عنصر أو مفهوم في الدرس من خلال تحويله إلى شخصية لها سمات مميزة وجمل ملفتة ومضحكة. كمثال: يمكن تحويل علامة الزائد إلى شخص له يدين ورأس ويجذب بيديه الرقمين ليضمهما لبعض, بينما علامة الناقص هي عصا يلقيها أحد الأشرار ليفصل الرقم الصغير عن الكبير (مجرد مثال سريع لا يجب أن تطبقوه حرفيا!) استخدام الدراما والشخصيات من الوسائل الرائعة في تعليق الطفل بعملية المذاكرة نفسها.

2- الشرح من الواقع: هناك العديد من المهام والمواقف اليومية التي يمكن تحويلها لفرص للتعلم, المهم أن نقدمها بشكل طبيعي يناسب الأطفال وما تريدون توصيله من معلومات. هناك العديد من الأمثلة للأعمار المختلفة تجدونها في هذا المقال:

http://flexedu.blogspot.com/2018/11/blog-post_16.html

3- تعميم السياقات: استكمالا للنقطة السابقة, عليكم أيضا انتهاز الفرصة حين يصادفكم في الحياة اليومية أي تطبيق لما تعلمتوه, فتذكروا الطقل وتلفتوا نظره إليه, فمثلا لو كلمة سمعتوها في برنامج وكنتم درستموها في مادة اللغة العربية, فعليكم لفت نظره والتركيز على التشابه أو التطابق, كذلك لو تعلم معلومة علمية كتمدد المواد بالحرارة فعليكم ذكر أثر ذلك في الحياة اليومية (مثلا باب المنزل يصبح أصعب في فتحه في الشتاء), فيشعر الطفل ان ما يدرسه متعلق بحياته وله أثر فيها.

4- التحويل إلى لعبة: الأحاجي والألعاب التي تشبه السلم والثعبان وغيرها من أفكار اللعب يمكن إدماجها في عملية التعلم, مما يمكن الطفل من الاستمتاع بالتعلم والتركيز الشديد في المفهوم الذي يريد تعليمه, مثلا من الأفكار الطريفة تحويل الكلمات التي يتدرب عليها الطفل إلى لعبة "كلمة السر" التي اعتدنا لعبها صغارا للبحث عن صف من الحروف التي تكون كلمة ويكون البحث في جدول من الحروف المبعثرة, كهذه الصورة مثلا:

كذلك يمكن تحويل دراسة الجغرافيا بلعبة تشبه السباق أو الجولة حول العالم حيث يتوقف اللاعبون في كل محطة للتعرف على معالم المكان وما فيه من جبال ومحاصيل...الخ

هذه كما قلت مجموعة من الأفكار التي هي مجرد أمثلة والأمر يفيدكم فيه الإبداع والتدرب على التفكير المرح المتحرر من القوالب المعتادة. هناك الكثير من المصادر والتدريبات التي تمرنكم على الإبداع عموما كهذه النصائح:

http://targmne-shokran.blogspot.com/2014/12/31.html

كما يفيدكم أيضا القراءة في أفكار من يقومون بالتجديد وإضفاء المرح في اللعب, يفيدكم مثلا هذه المصادر:https://tinyurl.com/tq6rujl

https://www.rwaq.org/courses/gamification

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات