كيف ادرك انني على المسار الصحيح ؟

انا القائم الوحيد بالعملية التعليمية ودائما لدي الشك انني لا اعطي بالشكل الكافي وليس لدي الفرصة لان يشاركني احد كيف ادرك انني بما اقدمه لاولادي على المسار الصحيح وانني لست مقصرة


هناك ثلاثة مصادر أساسية تقيم من خلالها نتيجة تعليم وتربية أطفالك

المصدر الأول هي المباديء العامة التي يجب أن تسعى لها أي عملية تعليمية, ودي وإن كان فيه تفاوت بين الجهات المختلفة لكن قدمنا هنا مقترح لنوع المباديء التي يجب أن تطمح لها:

المصدر الثاني وهو المقارنة بالأقران في التعليم المنزلي, ما فاتكم وما حققتموه وما فاتهم هم؟ غالبا مطالعتكم للتجارب هيكون ملهم لكم, ولكن حذار من الانزلاق في فخ الإحباط والتشتت, هي مجرد مقارنة من خلال المطالعة ولكن أنتم يجب أن تحددوا مساركم, لمطالعة هذه التجارب يمكنكم الرجوع لهذا الرابط:

https://flexedu.blogspot.com/2014/09/blog-post_62.html

والمصدر الثالث هو المقارنة بحال المتعملين مدرسيا, ولكنها مقارنة "أضعف الإيمان", أي أن أقل ما يجب أن تحققه هو النجاة من مساويء وعيوب التعليم المدرسي, أخلاقيا وسلوكيا وعلميا وفكريا. فعلى الجانب الأخلاقي تتجنب سلوكيات الموافقة للاتجاه السائد, والبذاءات والتنمر, وعلى الجانب السلوكي تتجنب عادات اللافاعلية التي عادة ما ترسخها المدرسة مثل الانسياق في جدول محدد دون محاولة لتحسينه, السلبية في تلقي العلم, الاكتفاء بمصدر واحد وأداء المطلوب فقط, النفور من التعلم, وغيرها من السلوكيات.

وعلى الجانب العلمي تأكدوا من مواكبة معلوماتهم للعصر ومطالعاتهم لمكتشفات العلم المثيرة للفضول والدهشة, وقضايا العصر الحديث, والأحداث المهمة في التاريخ والتي سقطت من مناهجنا سهوا أو عمدا.

أما الجانب الفكري فيجب أن تحرصوا على تنمية مهارات التفكير النقدي, وحل المشكلات, والاعتماد على الشورى والتعاون, وإدارة الذات والغير, فهذه مهارات فكرية عامة تطبق في سياقات كثيرة.

قد تبدو هذه قائمة صعبة وطويلة ومعقدة, ولكنها لا تتحقق في يوم وليلة ولا تتحقق جملة واحدة, بل يجب أن نعي بها ثم نحاول أن نطبق منها ما نستطيع ونضيف لها ونعدل عليها في خلال رحلة طويلة تستمر 16 أو 18 عاما.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات