إذا كنت مهتم بتعريف أطفالي بعلم الفلك وتبسيطه لهم... كيف يمكن أن أبدأ؟

star إجابة مميزة
عائشة نجار
عائشة نجار
قبل 4 أشهر

البداية أتصوّر في توفير مكتبة تلائم أعمارهم تحوي الكتب والمجلات وحتى الأفلام أو أنمي تبسيطي للعلوم. بحثت في هذا المجال "الفلك" كثيرا لم أجد الشيء المثير للاهتمام، الانتاج قليل خاصة ما يتعلق بالأطفال. لكن أفضل ما وجدته في حدود بحثي في مجال الأنمي:

1/ Il était une fois… l'Espace أو كان يا ما كان عجائب الفضاء (1982) من إخراج المبدع ألبرت باريل صاحب سلسة كان يامكان وهي سلسلة ذات محتوى تعليمي مبنية بشكل علمي تحس فعلا أنّ انتاجها وراءه جهود جبارة. أصل المسلسل أنمي ياباني فرنسي من انتاج عام 1982 ويتكون من 26 حلقة وللأسف تمت دبلجة جزء من السلسلة فقط للغة العربية "مسلسل كان يامكان الحياة" الجزء الخاص بجسم الإنسان، وفي حدود علمي لا تتوفر دبلجة لهذه السلسة

2/حكاية روزيتا: انمي يروي حكاية المركبة الفضائية روزيتا والمسبار الفضائي فيليه، أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية سنة 3 مارس 2004 للقيام بدراسة مفصلة للمذنب شوريموف. يروي هذا الأنمي اكتشافات روزيتا في مهمتها التي دامت 12 عاما والتي انتهت بانفجارها واصطدامها عمدا بالمذنب بعد أن أنهت المهمة، الحكاية مبنية على وقائع فلكيّة حدثت فعلا تهدف إلى تبسيط هذا الحدث العلمي للأطفال بأسلوب حكائي بسيط وممتع.

ترجمة: أحمد شعبان


روزيتا أول مركبة فضائية تشهد عن قرب شديد كيف يتغير المذنب مع تعرضه لشدة متزايدة في الإشعاع الشمسي. ستساعد المراقبات العلماءَ على تعلم المزيد حول أصل وتطور نظامنا الشمسي.

أضف إجابتك

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات