ماذا يعني مصطلح "المعتزلة"... وكيف نشأ واستمر؟

أنت تشاهد إجابة منفردة، يمكنك استخدام الزر المجاور لتصفح جميع الإجابات.

اطلع على جميع الإجابات
star إجابة مميزة

المعتزلة فرقة نشأت في البصرة ، سموا بالمعتزلة أولا لاعتزالهم السياسة والخلاف بين الأموية والعلوية أما تصنيفها كفرقة كلامية تبحث في مسائل الاعتقاد ؛ فهو عند ظهور بعض الشبهات العقدية التي أثيرت تبعا لأسباب كثيرة منها الانفتاح على فلسفات اليونان وترجمتها فبالتالي اختلاط العقائد بشيء من المنطق والفلسفة اليونانية .. واصل بن عطاء هو المتبني الأول لمذهب المعتزلة نتيجة خلاف في مسألة " مرتكب الكبيرة " بينه وبين الإمام حسن البصري .. للمعتزلة أسس خمسة :

  • التوحيد : أي توحيد الله تعالى وتنزيهه عن النقص
  • العدل : وجوب العدل الإلهي وفقا لما يقتضيه العقل والحكمة
  • المنزلة بين المنزلتين : ويُعنى بها منزلة الفاسق فهو بين منزلة الإيمان ومنزلة الكفر
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  • الوعد والوعيد : أي وجوب إنفاذ الله لوعده بالثواب للطائع و وجوب إنفاذه لوعيده بالعقاب للعاصي .
  • من أهم مسارات المعتزلة الفكرية مسألة التحسين والتقبيح العقليين فالعقل عندهم قادر على معرفة الحسن والقبيح قبل ورود الشرع . فرقة المعتزلة قديما لا يستهان بها وبإنتاجها الشرعي والعقلي برغم ما لديهم من سقطات لا تخلو منها أي فرقة في تاريخ الفكر الإسلامي ..

تستطيع الرجوع لكتاب تاريخ المذاهب الإسلامية /للشيخ محمد أبو زهرة ، وكتاب نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام/ للنشار لتتعرف على نشأة الفرقة وأهم مبادئها . أما في استمرار فكر المعتزلة والحديث عنه تجد في كتاب ( أثر المعتزلة في الفكر الإسلامي الحديث/ للباحث عمار بن حمودة ) شيئا يجيب سؤالك فقد تحدث عن المفكر محمد عمارة كنموذج متأثر بفكر المعتزلة وامتداده ظاهرا في فكر محمد عبده وجمال الدين الأفغاني .

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات