ما تأثير رفع القيمة الفائدة وخفضها على النمو و التضخم وعلى الاقتصاد المحلى بشكل عام؟

أنت تشاهد إجابة منفردة، يمكنك استخدام الزر المجاور لتصفح جميع الإجابات.

اطلع على جميع الإجابات
star إجابة مميزة

يقوم البنك المركزي في الدولة بدراسة الوضع الاقتصادي القائم، من نمو وبطالة وتضخم وخلافه، ومن ثم يحدد إذا ما كان سيرفع أو يخفض سعر الفائدة بناء على ذلك، وتلتزم البنوك العاملة في الدولة بتوجيهات البنك المركزي.

عند رفع سعر الفائدة، يسارع المواطنون لإيداع أموالهم بالبنوك للاستفادة من معدل الفائدة العالي، والذي يمثل ربحًا مضمونًا وآمنًا بخلاف الاستثمار في مشروع قد يربح وقد يخسر، كما يفضلون الاستفادة من سعر الفائدة المرتفع الآن، وتأجيل قراراتهم الاستهلاكية، كشراء بيت أو سيارة، لوقت لاحق، فينخفض الاستهلاك.

ومن جهة أخرى تصبح تكلفة الاقتراض أيضا عالية، وبالتالي يحجم المستثمرون عن الاقتراض من البنوك لتوسعة مشاريعهم، أو لإنشاء مشاريع جديدة،لكيلا يتكلفوا عبئًا أكبر في السداد في ظل زيادة سعر الفائدة. فينخفض بالمجمل حجم الأعمال الاستثمارية في الدولة، ويقلل الأفراد نفقاتهم الاستهلاكية ويتراجع التنافس والطلب على السلع وبالتالي تنخفض أسعارها.

إلى جانب ذلك عادة ما يؤدي رفع سعر الفائدة إلى ارتفاع وتعزيز قيمة العملة الوطنية، لأن الطلب على العملة الوطنية يزيد من قبل كبار المستثمرين حول العالم، الذين يسارعون لشراء السندات الحكومية للاستفادة من سعر الفائدة المرتفع في هذه الدولة.

أما إذا أخذ البنك المركزي قرارا بخفض معدلات الفائدة، ففي هذه الحالة يميل المواطنون إلى إنفاق أموالهم لشراء السلع كالسيارات والعقارات، أو استثمارها في مشاريع تدر عليهم ربحًا، بدلًا من إيداعها في البنوك والحصول على نسبة الفائدة الصغيرة وغير المغرية.

ومن ناحية أخرى يتشجع المستثمرون على الاقتراض من البنوك لتوسعة مشاريعهم وأعمالهم التجارية، نظرًا لانخفاض تكلفة الاقتراض، الأمر الذي يترتب عليه بالمحصلة زيادة إنفاق الأسر وتنشيط الاقتصاد وزيادة فرص الاستثمار وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي.

وللاستزادة بإمكانك الرجوع إلى مقال : سعر الفائدة: كيف تتحكم الدولة في أموالنا؟ https://www.ida2at.com/interest-rate-how-does-state-control-money/

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات