ما المقصود بالتعليم التحويلي؟

هبة عبد الجواد
هبة عبد الجواد check_circle
قبل 4 أشهر

التعليم التحويلي أو بالإنجليزية Transformative educuation هو إعادة لتعريف التعليم ليصبح تعليمًا من أجل التفكير والفهم، وبما يمكن المتعلم من ألا ينظر ويفكر في ما يبتكره اليوم أو يتعرف عليه اليوم بعيون الماضي، بمعنى أنه تعليم يؤدي إلى تغيير حقيقي، وهو بعكس ما أنتجه التعليم التقليدي من عقول تكرر نفسها ولديها قدرة على حفظ المعلومات، وليس على معالجتها وتفسيرها وإنتاج معنى يُترجم في ممارسات في حياته.

وقد برز هذا الاهتمام أكثر مع التغيرات المطردة في العالم في التكنولوجيا والمعلوماتية، وعدم أهلية التعليم التقليدي لتمكين المتعلم من ملكات وأدوات لتغير حياته إلى الأفضل. فكثير من المعلمين والطلاب يميلون إلى بذل مجهود شاق للتحصيل الدراسي والقراءة والكتابة ومحاولة بذل مجهود لإتقان بعض المهارات والإلمام بمعلومات، لكن يحدث ما يسميه ألفين توفلر صدمة المستقبل: (حين نواجه بكفرة أن العالم الذي تعلمنا الإيمان به لم يعد موجودًا. وفي ضوء هذا كله، ربما يصبح ما ندرسه اليوم شيئًا من الماضي في المستقبل القريب جدًا)[1]

إذًا فالتعليم التحويلي: هو تعليم بغرض التعلم وإحداث تغيير أكاديمي واجتماعي ونفسي، أي تغيير في الافتراضات والأحكام المسبقة التي من شأنها أن يكون لها تأثير إيجابي على المتعلم في حياته ومستقبله. وهو الهدف الرئيس من التعليم إن شأنا أن نعيد تعريفه، فما فائدة تعليمًا لا يغير أفعالًا ولا سلوكًا ولا أفكارًا.


[1]توماس آر .بوزبرو - رالف جي. ليفيريت. التعليم التحويلي في عصر المعلوماتية: ربط هدف التعليم وطريقة التدريس بالطلاب. ترجمة: وسام صالح عبد الله. العبيكان.

م ح (زائر)
م ح (زائر)
قبل شهرين

عفوا ملاحظة نحوية/اخر سطر في الاجابة (فما فائدة تعليما) اعتقد الصواب أن كلمة تعليم مجرورة فتكون (فما فائدة تعليم) بكسر الميم شكرا جزيلا

أضف إجابتك

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات