هل للفن التجريدي والسوريالي جمهوره الخاص؟

هل هناك صعوبة أن يستوعب الجمهور العادي معاني الفن التجريدي؟ أم أن الأمر يتعلق بقدرة الجمهور على التذوق الفني فقط؟

Asmaa samra
Asmaa samra
قبل 3 أشهر

**إذا كان العمل الفني بفعل المضمون يمثل الجوهر. فإن الشكل (يتمثل فيه فعل الفن ذاته. لأنه ينبني على تنظيم العلاقات: الإيقاع، والتناسب، والتباين بين العناصر الآلية، في صياغات متفردة، تعبر في مجموعها عن وحدة كلية بين الشكل في مجموعه كمبنى :والمضمون كمعنى . ومن كل ذلك نستنتج أن الصورة تأتي كفعل إيجابي، لعوامل الشكل والمضمون معاً، ومن لغة تركيب وتنظيم العلاقات، والمعالجات والمواصفات التقنية، وخبرات الأداء، إفراز العقل، وانفعال المشاعر، وبراعة الوصف. لتصبح حقيقية موازية للإحساس، والمشاعر، والرؤى والأفكار، لا تضعف من التعبير ومن أصالته . قراءة الصورة التشكيلية : لمعرفة قراءة العمل الفني، ينبغي معرفة اللغة التي يتعامل بها المشتغلون، والمختصون في مجال الفن التشكيلي Art Visual ،اًبدء بلغة القراءة، والقراءة تعني الخروج من الشواهد الظاهرة المباشرة، إلى الكشف عن المستور والمبهم، ذي الصفة الإيحائية، الباطنة. وذلك لاستخلاص نتيجة في إطار ما تدور حوله الصورة، وما تتضمنه من عناصر، وما تخفيه من رموز أو دلالات .

وتتوقف قراءة العمل الفني (على درجة دراية المتلقي بالفن وقيمه، وعناصره، وتأريخه، وبالحركات والمدارس الفنية المختلفة، ووعيه بالبيئة والتراث، ومستوى الوعي الثقافي، والمعرفة بالظروف السياقية السائدة، والقيم الدينية داخل المجتمع المعني. لأجل معرفة الرموز والدلالات والمعاني الإيحائية، وفك طلاسمها .

والقراءة نوعان: أفقية تعتمد على ما تمليه الصورة من حدس مباشر على العين، لمعرفة ظاهر الأشياء. وعمودية تخترق حدود المباشر لتكشف عن المعني. ويمكن قراءة الأثر الفني تشكيلياً كما تم تداوله في بعض المواقع التشكيلية عبر طرق عديدة، حسب الغرض من كل طريقة .

أولاً: بعرض وتقديم الفنان - العنوان - تأريخ الإنجاز - الأبعاد - المجمل و - مكان الحفظ، بجانب نوع العمل الفني، وموضوعه المطروح. وثانياً ب: تحليل اللوحة ودلالاتها وبعرض وتحليل الخصائص التقنية - التفاعل بين المواد والأدوات - البنية والتكوين - الرسم الخطي - الألوان والإضاءة - فضائية العمل الفني - التأويل ومحاولة فك الرموز والدلالات .

كما إن لغة الفن التشكيلي لغة بصرية، يتعامل معها كل البشر بمختلف ميولهم، واتجاهاتهم العامة، والخاصة، والنوعية. وتعرض مشاهد هذه اللغة أمام العين. وهنالك يتم الاستعانة بالخيال، ويتم إعمال الفكر، وشد الانتباه. عن طريق الأشكال والألوان والمضامين وغيرها. وأن أساليب وأنواع الصور التشكيلية متعددة منها: التمثيل من الواقع، الاستعانة بالخيال والأحلام، الرسوم التعبيرية، الإيضاحية، الصور المتحركة، والمنحوتات، والأيقونات، وغيرها .

وعملية إدراك الصور تتوقف على العمليات التي يتم من خلالها تنظيم المعنى وتجميعه، وإعطاؤه للمثيرات الحسية، وجمع(العوامل المؤثرة في عملية الإدراك في : الانتباه Attention - الثبات أو الدوام Constancy - الدافعية Motivation - التنظيم Organization - الوجهة Set - الخبرة السابقة experience Past - التشويه أو التحريف Distortion - الخداع الإدراكي . Closure الإغلاق - Figure & Ground والأرضية الشكل - Illusion ولهذا فالألوان والأشكال والخطوط تتسرب إلى الصورة محملة بدلالتها السابقة، والأشكال الهندسية - مثل المربع أو المثلث أو المستطيل أو الزوايا - لها دلالات أخرى غير التشكيل الهندسي لفضاءات مقتطعة من كونٍ لا حد له، فالمخاطب الثقافي هو الذي يحول الوجه والإيماءة والعضو إلى بؤرة لإنتاج الدلالات وتحديد أنماط استهلاكها . أما إنتاج الصور فيتم أيضاً عبر طرق متعددة منها: التصميم، والرسم، وضع الضربات، والحفر والنقش، وقطع ورسم الخطوط، والرسم والغائر والبارز، و فاتح وقاتم اللون، والتطعيم، او لتنقيط، غيرها. وهنالك أنواع من الصور التشكيلية، وبعض من سمات الأعمال الفنية الأسلوبية التقنية - بمختلف مدارسها - الواقعية والتعبيرية والتجريدية والسرياليه ، وتشمل: المناظر الطبيعية، والعمل التكويني التاريخي والديني، والزخرفي، بجانب الأيقونات، الإضاءات، والجداريات، والأفلام، والرسوم المتحركة وغيره .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجله العلوم الإنسانيه والاقتصاديه ، جامعه السودان للعلوم والتكنولوجيا العدد الاول ،2012. قراءه اللوحه في الفن الحديث ،فاروق بسيوني ، دار الشروق ،1995**

أضف إجابتك

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات