لماذا ندمن تصفح الفيس بوك؟!

ما الثغرات النفسية التي يستغلها الفيس بوك ويدخل بها إلينا لنُسحب إلى عالمه بهذا الشكل الذي يصل أحيانًا إلى الإدمان والعجز عن نزع أنفسنا من بين يدي أجهزتنا الذكية؟ هل هناك كتب تتكلم في هذا الأمر؟ وكيف نعالجه؟

جهاد بركات
جهاد بركات check_circle
قبل 6 أشهر

في البداية أصبت باختيار لفظ "الإدمان" تحدث الكثير من المتخصيين عن حيل الفيس بوك لجعل المستخدم يظن أنها عادة يومية له ويتصفحه باستمرار، قد لا تجد إجابة مباشرة لسؤالك ولكن هناك الكثير من الحيل النفسية التي تجعلك تقضي وقت أطول على الفيس بوك:

  1. معرفة الحالة المزاجية للمستخدم، وإظهار المزيد من الأخبار التي تلائم حالته النفسية ومعرفتها الآن ليست بالأمر الصعب خاصة مع استخدام التعبيرات (love, hahahah, sad, angry) يجري الفيس بوك العديد من الأبحاث المشتركة مع علماء نفس لمعرفة أنماط السلوك البشري مثل إن كنت حزين كيف سيكون سلوكك وإن كنت سعيد.

  2. جذب كل ما هو مهم بالنسبة لك، يعرف الفيس بوك الدائرة القريبة منك من الأصدقاء على الشبكة وفي الحياة الواقعية فالأناس الذين تتفاعل معهم ومع منشوراتهم بشكل يومي تظهر لك أخبارهم باستمرار اكثر من زويهم الذي لا تتفاعل معهم. وباستخدام المايكروفون الخاص بهاتفك الذكي يستمع الفيس بوك إلي أصوات المحيطين بك، فيظهرلك المزيد من أخبارهم.

  3. الكثير من الإشعارات التي تجعلك تعود لتصفح الفيس بوك كلما أغلفته، وكأن هناك حدث عظيم تم في الكون ويتحاجون إلي رأيك به فهذا يشعر الإنسان بأهمية زائفة ليشارك في هذا الحديث.

  4. عنصر التعليب "Gamification" أغلب مستخدمين الفيس بوك يهتمون عدد التعلقيات واللايكات، وأن الفيس بوك يخبرهم أنهم أشخاص محبوبين فعندما تنشر صورتك الشخصية الجديدة يرسل أصدقائك القلوب التي تعبر عن محبتهم ويمكنك جرد وإحصاء ومعرفة متابعينك يوم بعد يوم.

  5. مؤخراً اصبح الفيس بوك يهتم بالفيديوهات وعند مشاهدة فيديو واحد يمهلك الفيس بوك 5 ثواني قبل الفيديو التالي وقد تكتشف أنه مرت عليك ساعة او اثنين تتفرج على فيديوهات لا تعنيك.

  6. الصفحات المهمة لك والشخصيات العامة المفضة لك، كل ذلك تظهر لك أخبارهم اول بأول وفي حالة إذا قام أحد المقربين منك بالتفاعل مع منشوراتهم ترى تعليقه يبرز لك وحدك تحت أخبارهم لتشارك معاهم في الحديث.

  7. يعرف الفيس بوك عنك الكثير والكثير ويعرف عنك اكثر ما تعرفه أنت مع نفسك ولديه فريق من المطورين وعلماء النفس لتحسين تجربتك اليومية في استخدامه لتظل عليه وقت أطول. تذكر دائماً أن الفيس بوك مجاني وأي منتج مجاني تستخدمه اليوم تكون أنت السلعة فيه. فبمجرد ان تقضي وقت أطول على الفيس بوك تزيد مبيعات وأرباح الفيس بوك فبالتالي هي معركة الفيس بوك الرئيسية أن يجعلك تقضي أغلب عمرك عليه حتى تزيد أرصدة البنوك الخاص بالمستثمرين الكبار في المنصة.

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات