كيف يمكن زرع مهارة التفكير الناقد لدى الطفل، وهل هناك عوامل وسلوكيات تربوية تقتل تلك المهارة ؟

يعد التفكير الناقد أحد أهم انماط التفكير التي نستخدمها في حياتنا اليومية ووتساعدنا على تأمل وفهم المشكلات بشكل منطقي وبالتالي الوصول لحل وإصدار احكام صادقة بناء على ما توفر لدينا من معلومات، وهي مهارة هامة يفتقدها أغلبنا، فتحركنا العاطفة أو المؤثرات الخارجية وتؤثر على طريقة تعاملنا مع الحياة اليومية وقراراتنا سواء الكبيرة أو الصغيرة، ومع ما يعانيه أغلب جيلنا من صعوبة اتخاذ قرارات صائبة وتكوين أحكام صحيحة ينطلق التساؤل كيف يمكن تربية تلك المهارة وزرعها في أطفالنا، وما هي السلوكيات والتعاملات التي نقوم بها وتؤثر بشكل عكسي على التفكير الناقد لدى الطفل.

هبة عبد الجواد
هبة عبد الجواد check_circle
قبل 6 أشهر

سؤال مهم، دعينا أولًا نفند بعض الكلمات، فكلمة "زرع" هنا قد نقصد بها كيف نُمكن الطفل من مهارة التفكير النقدي، ثم نعرف التفكير النقدي بأنه أحد أنماط التفكير، وهو القدرة على التمييز وإصدار أحكام سليمة في المواقف والأحداث، وكذلك القدرة على التمييز بين الآراء المختلفة والبدائل المتعددة التي تحدث نتيجة التغيرات في العالم.

وهذه ملكة هامة في ظل كل هذه المدخلات التي يتعرض لها الطفل في المدرسة والإعلام والإنترنت والمجتمع تحديدًا، والتي ستؤثر عليه بالطبع في المستقبل، عندما يكون في حاجة إلى اتخاذ قرارات ومواقف واتجاهات سليمة.

ويعتبر تدريب الطفل منذ الصغر على مهارة التساؤل والاستقصاء من أهم الاستراتيجيات التي تنمي التفكير النقدي، وخاصة الاستقصاء التعاوني والذي يعني قيام الطلاب بالبحث والتقصي من مصادر مختلفة عن موضوع معين في صورة عمل جماعي، حيث يقوم الميسر هنا بدور التوجيه وتلقي التغذية الراجعة منه. وتعتمد هذه الاستراتجية على فلسفة جون ديوي، الذي يرى أن الفصل صورة مصغرة للمجتمع، وأن تفاعل الطالب مع زملائه في مجموعة التعلم التعاوني يشبه صورة تفاعله في المجتمع الذي من المفترض أن يكون نشطًا وإيجابيًا.

وداخل الصف أو خلال بيئة تعليمية، تتم من خلال أن يقوم الميسر بعرض عدة مصادر معرفة متنوعة حول المشكلة قيد الدراسة، وينقسم الطلاب إلى مجموعات، وتقوم كل مجموعة بتوليد الأسئلة، ويكون دور المعلم هو تحفيزهم لتوليد المزيد من الأسئلة، ومن ثم يقومون بتصنيفها وترتيبها، على أن تتضمن أسئلة مفاهيمية وأسئلة مفتوحة ومغلقة، ثم يقوم الميسر بتنفيذ بعض الأنشطة التعليمية التي تعتمد على أن يستخدم الطفل مفاهيمه السابقة كي يختبرها في ضوء ما سيعرض عليه من معلومات جديدة، مثال: عرض صورة للكرة الأرضية على هيئة فطيرة بالسكر، ومن ثم يتم مناقشة كروية الأرض أم أنها دائرة مسطحة، واستحضار ما يفهمه الطفل عن شكل الكرة الأرضية، ثم تمثيل ذلك ومحاكاته ومناقشة الأفكار الأخرى التي تتحدث عن أن الأرض مسطحة.

وهذه الاستراتجية رغم أنها أسلوب للتعلم الصفي، إلا أنه يمكن ممارستها في المنزل بشكل تلقائي بين أفراد الأسرة من خلال استثمار موقف/ مشكلة / استفسار الطفل عن شئ ما يقوم الوالدين بتحفيز الطفل للبحث عن المعلومة/ حل المشكلة / تفسير ما يشغل فضوله، وذلك بشكل تعاوني سواء من خلال طرح المزيد من الأسئلة ونقاش محاولات الإجابة، زيارات ميدانية ورحلات وجولات، قراءة قصة أو البحث على الإنترنت.

وتصبح العملية ذات جدوى أكثر في حال مشاركة الأب أو الأم الطفل في هذه العملية، وإشعاره انه لديهم ذات الفضول للوصول إلى إجابة عن تساؤلاته. ومن ثم تفنيدها، ثم فرض حلول أخرى وبدائل ومناقشتها. وهكذا يعتاد الطفل أن يتعرض إلى العديد من الأفكار في وجود توجيه الوالدين بما ينمي لديه ملكة التمييز وإصدار الأحكام السليمة.

وبشكل عام الاهتمام بتنمية التساؤل لدى الأطفال عمومًا:

  1. تنمي لديه مستويات التفكير العليا، وسيتم ملاحظة تطور أسئلته مع تطور مفاهيمه ومستوى تفكيره. تفكيره.
  2. التعلم بدون محفزات خارجية
  3. تبني عقل نشط لا يقبل أي معلومة دون التفكير فيها.
  4. ينتصر على الملل
  5. الاعتماد على النفس
  6. يعتاد المثابرة.. المثابرة التي أثارها الفضول هي الفرق بين الطفل الذي يحفظ الحقائق والأساليب من أجل بطاقة تقرير جيدة والطفل الذي يقرأ مقالات أو روايات علمية خارج المدرسة طوعًا"

وبالتالي من الممارسات التي تؤثر سلبًا على مستويات التفكير لدى الأطفال، هو عدم استقبال أسئلتهم، والاهتمام بها وبفضولهم وبفطرتهم في استكشاف الأشياء من حولهم.

يمكن قراءة كتاب: النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم: عايش محمود زيتون، دار الشروق للنشر وبحث حول التفكير النقدي واستراتيجية الاستقصاء التعاوني http://www.bu.edu.eg/portal/uploads/Education/Methodology/2975/publications/Magda%20Ragheb%20Mohamed%20Blabel_co-operative%20investegation%20strategy.pdf

أضف إجابتك

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات