ما هو التليسكوب المناسب للمبتجئين؟

ياريت يكون في موضوع عن التليسكوبات شرحها وطرق ضبطها مع روابط للشراء من امازون أو أي بايوشكرا❤️


يُعَد شراء نظارات معظمة للمبتدئين خيارًا أفضل وأيسر لما فيه من سهولة حمل النظارة وعدم استغراق وقت في تجهيزها للاستخدام قبل الرصد على عكس التليسكوب. يكون هذا الخيار مناسبًا خصوصًا لصغيري السن الذين يتحمسون في العادة لشراء تليسكوب ولا يستخدمونه سوى بضعة مرات قبل أن يصيبهم الملل من آليات استخدامه الأكثر تعقيدًا.

إذا ما وجد المبتدئ في نفسه اهتمامًا واستخدامًا مستمرين بالرصد عن طريق النظارة المعظمة والرغبة في الذهاب لما هو أبعد من الأجرام المعروفة في السماء، يمكن الاتجاه نحو شراء تليسكوب صغير أو متوسط الحجم (لا يتجاوز قطره ست بوصات على الأكثر) ومن ثم يمكن حمله واستخدامه دون عناء كبير.

في الأخير، بعد فترة طويلة من التمرّس في تلك الهواية والرغبة في احتراف الرصد يمكن شراء أحجام أكبر والحصول على دورة تدريبية في الرصد الفلكي للمحترفين. توجد في مصر شركة باسم Voyager يمكن عن طريقها شراء تليسكوب محلي الصنع أقل كلفة من التليسكوبات المجلوبة من الخارج والتي قد تواجه تعقيدات أمنية في محاولة إدخالها قانونيًا.


أتفق مع نهى

يتم تحديد مواصفات التلسكوبات برقمين، هما ما يبحث عنهم كل من يريد شراء تليسكوب جديد. كما أن أي تليسكوب في السوق يتم تعريفه بهذين الرقمين.

كمثال التليسكوب 144/900 هو بشكل عام ما أنصح به لهواة الفلك (غير الأطفال). الرقم الأول (الصغير) هو مقاس قطر المرآة الرئيسية للتليسكوب بالميلي متر، أو العدسة إن كان تليسكوب كاسر، كلما زاد الرقم او قطر المرآة، كلما كانت صورة الأجسام أوضح وظهرت تفاصيل اكثر. بينما الرقم الثاني (الكبير) هو طول البُعد البؤري للمرآة الرئيسية، وهو بشكل عام يمثل طول التليسكوب! ويقاس أيضاً بالميلي متر، كلما زاد طول البعد البؤري كلما كانت الصورة أكبر. يأتي بعد ذلك العدسات العينية وهي تختلف بحسب الجسم الذي يتم رصده بين الكواكب والقمر والمجرات والسدم والتجمعات النجمية.

لرصد من المدينة يفضل تليسكوب صغير مثل ال60/700 وهو ما يمكن رصد به القمر والكواكب الكبيرة مثل المشترى وزحل. أما إذا السفر للصحراء أو أماكن بعيدة عن التلوث الضوئي متاح بشكل جيد فأنصح بتليسكوب كبير نسبياً مثل 114/900.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات