كيف احدد القبلة بالنجوم صيفا وشتاء وجوزيتم خيرا

هل يوجد نجوم يمكن الاعتماد عليها في تحديد القبلة صيف وشتاء في أي ساعة من الليل سواء عندالفجر او منتصف الليل

أنت تشاهد إجابة منفردة، يمكنك استخدام الزر المجاور لتصفح جميع الإجابات.

اطلع على جميع الإجابات

نعم، وهذا النجم هو النجم القطبي Polaris، ببساطة إذا استطعت تحديد مكان هذا النجم في السماء وتوجهت بنظرك إليه فأنت تنظر إلى اتجاه الشمال، وبالتالي فيمينك الشرق ويسارك الغرب وخلفك الجنوب. بعكس أغلب النجوم في السماء التي يتغير وقت ظهورها على مدار السنة، يبقى النجم القطبي في مكانه طوال الليل وطوال العام وهذا لأنه يقع فوق محور دوران الأرض حول نفسها، فيبقى مكانه الظاهري في السماء ثابت.

النجم القطبي

هذه المصادفة تظهر بشكل واضح في صور الStar Trails التي يلتقطها المصورون الفلكيون كتلك الصورة: حيث أن النجم في منتصف الدوائر هو النجم القطبي.

Star trails

الفكرة كلها في التعرف على النجم القطبي في السماء، فهو ليس لامعاً جداً. ولذلك نستعين بمجموعتين نجميتين يسهل التعرف عليهم بشكل عام في سماء المدينة كما الصحراء. اشهر اللإثنين هي المغرفة (Big Dipper) وهي تظهر بشكل عام في الصيف أغلب الليل، بينما الثانية هي كاسيوبيا وتظهر أغلب الليل في الشتاء. يمكنك التوصل للنجم القطبي من هتان المجموعتان كما موضح في الصورة: تحديد النجم القطبي

بعد أن تتوصل للنجم القطبي وتحدد الإتجاهات من مكانك يمكنك بسهولة معرفة اتجاه القبلة. ففي القاهرة مثلا القبلة باتجاه الجنوب الشرقي ومن هنا ستتجه لهذا الاتجاه بسلاسة.

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات