ماهو معيار الانتقاء الفني ؟

بمعني آخر لما تعتبر بعض اللوحات مثلا فنا وأخرى تشبهها هراءا ...نفس الشيء مع التصاميم الهندسية والازياء و...الخ

ما المعيار هل هو الذوق العام ام الرواج والانتشار ام الكفائة الوظيفة ..او شيء آخر؟


يختلف الناس اختلافًا كبيرًا ومستمرًا عند تعريفهم للفن. لكن هذا الاختلاف يمكن إرجاعه بسهولة إلى سبب بسيط: أن الفن مصطلح تجريدي، مثله مثل مصطلحات أخرى كالحب والحياة والجمال، يختلف الناس في فهمها وتعريفها دون إجماع واضح.

في وجهة نظري كمهتم بالفن ودارس له وعامل في إحدى مجالاته: الفن كل ما كان "قصدُ" صانعه أن يكون "فنًّا".. سواءً اعتبره الجمهور فنًا أم لا. فالفنان يرى أو يشعر أو يعبر عن فكرة من خلال عمله الفني، لكنه لا يتحكم بالضرورة في مدى نجاح هذا العمل في التعبير عن ما قُصِدَ منه، ولا يضمن إعجاب مُتلقّي فنه وثنائهم.

قد لا يتفق البعض مع هذا التعريف، وهذا مما يبرر اختلاف آراء الناس وانطباعاتهم حول الأعمال الفنية. اختلاف الأذواق وتغير الزمان والمكان من العوامل التي تساعد على هذا الاختلاف في تلقي العمل الفني. ولهذا تشتهر بعض الأعمال الفنية في غير أوقات إنتاجها. لعلّ أعمال فان جوخ خير مثال على ذلك، فلم تنل من الشهرة والاعتراف والثناء والنجاح الكبير إلا بعد وفاته..

يكون الحكم على العمل الفني أكثر تعقيدًا عندما يصدر من المختصين بالفن ودارسيه بتعمّقٍ كبير.. فالرأي هنا يتعدّى كونه انطباعًا شخصيًا إلى أن يكون "نقدًا" أكاديميًا لمحتوى العمل الفني وأسلوبه وأدوات إنتاجه.. بل ويتناول أيضًا شخص الفنان وحياته وسابق أعماله. وعلى الرغم من ذلك، يختلف الحكم على العمل الفني من المتخصصين باختلاف الزمان والمكان، واختلاف شهرة وانتشار المدارس الفنية.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات