ما هو مستقبل تطبيقات الهواتف الذكية؟ وما هي أهم لغات البرمجة المتوقع أن يكون لها أهمية في السنوات القادمة؟

مستقبل الهواتف الذكية:

بمرور الوقت، يتحول الهاتف المحمول من مجرد هاتف ذكي smart phone إلى أداة ذكية smart device. شهدت التطبيقات طفرة نوعية في السنوات الأخيرة حوّلت الهاتف المحمول إلى مساعد شخصي، ينجز الكثير من المهام أقلها الاتصال الهاتفي.

من حيث الكم، يزداد عدد مستخدمي الهواتف الذكية بوتيرة سريعة، وهذا يدفع شركات التقنية إلى مزيد من الاستثمار فيها، ومن حيث النوع يسير الاتجاه العام نحو الهواتف ذات الشاشات الواسعة، والتي تقترب من 6 بوصة، وهذا ستيح للمستخدم الاستعاضة بالهاتف المحمول عن الكمبيوتر الشخصي في الكثير من المهام. أدركت الشركات هذه التوجه وبدأت بتطوير معالجات وذواكر تنافس الحواسيب الشخصية.

في الإيجابيات، ومن جهة المستخدم، أتوقع أن تظل تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلات على رأس التطبيقات الأكثر انتشارًا، ومن جهة المطورين، أتوقع أن تحتل تطبيقات الذكاء الاصطناعي مساحة أكبر من حيث الكم، وأن تشهد تطورًا في القدرات التي تلبي احتياجات المستخدم، أو في الحقيقة تخلق هذه الاحتياجات أحيانًا.

في السلبيات، ولأن المستخدم بالنسبة لكبرى الشركات التقنية يظل «سلعة» في سوق تنافسي، فأتوقع المزيد من الأخبار عن حوادث تكشف عن انتهاك خصوصية المستخدم وتجميع بيانات عن شخصيته من خلال سلوكه في التعامل مع التطبيقات، ولن تكون شركة Cambridge Analytica آخر من يستخدم بيانات المستخدمين في معارك سياسية[1].

لغات البرمجة الأكثر أهمية في المستقبل:

انطلاقًا من حقيقة أن كل الصناعات تتجه نوع الحياة الرقمية، فمبدئيًا ليس هناك لغة برمجة مهمة وأخرى غير مهمة، لكن هناك لغة برمجة أفضل من أخرى لأداء غرض معين في مجال معين.

في العموم، ووفق المسح السنوي لعام 2018 [2] لموقع Stackoverflow الأهم عالميًا للدعم التقني للمبرمجين، فلغة JavaScript هي لغة البرمجة الأكثر انتشارًا وطلبًا عالميًا، وهذا دفع ببعض الجامعات[3] مثل Stanford لتبني JavaScript في مناهجها للمستوى الأول في تعليم البرمجة بدلاً من Java.

أما لغة البرمجة الأسرع انتشارًا، فهي Python حيث نجحت في التفوق من حيث الانتشار على لغات عريقة مثل PHP و C#، وهي اللغة الأكثر طلبًا عالميًا في العامين الماضيين. تتميز Python بسهولتها مقارنة باللغات الأخرى وتعدد أغراض استخدامها وتوفر الكثير من المكتبات المساعدة لإنجاز تخصصات مختلفة، وكذلك وجود مجتمعات دعم Support communities كثيرة، والأهم أنها اللغة الأكثر طلبًا في علم البيانات Data Science و الداتا الضخمة Big Data؛ المجال الأكثر ازدهارًا عالميًا والمتوقع أن يحظى بانتشار أكبر وبالتالي استثمار أضخم ورواتب أعلى في السنوات القليلة القادمة.


مصادر

[1] https://www.theguardian.com/uk-news/

[2] https://insights.stackoverflow.com/

[3] https://www.theregister.co.uk/


أضف إجابتك

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات