كيف يختار المخرج موضوع الفيلم؟وكيف يتعرف على الفكرة الأكثر رواجًا؟

دعاء ماجد
دعاء ماجد check_circle
قبل شهرين

يختلف ذلك باختلاف بيئة الصناعة التي يتبعها المخرج ، وما إذا كان هو كاتب العمل أم لا ،، قد تأتي الفكرة من شركات الإنتاج ثم يتم تكوين فريق لها من كاتب سيناريو ومخرج ، أو قد تبدأ الفكرة بسيناريو مكتوب بالفعل يتم عرضه على شركة إنتاج ثم مخرج ، أو يحمل المخرج نفسه فكرة ما يقوم هو بكتابتها وهذا شائع في السينما العالمية وجود المخرج المؤلف وفي معظم الأحيان تكون الأفلام المنتجة من أفضل الأفلام عندما يكون المخرج هو الكاتب .. يجد المخرج فكرته من مصادر عديده ، إذا تحدثنا عن هوليوود فقد تأتي الفكرة من اتجاه في الصناعة مثل سلاسل مارفل لإعادة انتاج قصص الأبطال الخارقين ، أو مثل اتجاه تحويل أفلام ديزني للرسوم المتحركة إلى أفلام حية مثل الأسد الملك وعلاء الدين ، قد تأتي الفكرة من رواية تأثر بها المخرج وأراد تحويلها إلى فيلم والسينما العالمية والمصرية تزخر بهذا النوع من أفلام الاقتباس مثل ثلاثية نجيب محفوظ التي تحولت إلى سلسلة أفلام ( قصر الشوق ، السكرية ، بين القصرين ) وفيلم (دعاء الكروان) عن الرواية ذاتها لطه حسين ، وحديثا نجد أفلام مثل (تراب الماس) و (الفيل الأزرق) مأخوذة عن روايات بالأسماء ذاتها.

إذا نظرنا للسينما المستقلة فسنجد موضوعاتها تأتي من المجتمع وقضاياه وآلامه ومن أفكار المخرج وقناعاته.

المخرج حينما يبحث عن فكرة فهو يقرر مسبقا هل العمل الذي يبحث عن فكرته تجاري و "فيلم شباك" أو فيلم يريد المشاركة به في المهرجانات ، أم هي فكرة وقضية يحمل هم تجسيدها وعرضها يوما.

المخرج في النهاية إنسان في المجتمع قريب منه ويستقي منه أفكاره التي يشكلها ويعيدها إلى المجتمع مره أخرى في شكل فيلم . قد تأتيه الفكرة من موقف مع سائق تاكسي أو لافتة محل ما ، من شخص يسير في الطريق ، أو موقف سئ أو جيد مر به ، من قضية تثير خياله أو فكره جديدة يريد إثارتها ، من معلومة قرأها أو سؤال راوده فيأتي الفيلم مثيرا للسؤال أو مقدما للإجابة أو الاثنين معا.

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات