هل هناك علاقة بين التصميم المعماري للمجمعات التجارية وبين النهم الإستهلاكي؟

هل هناك علاقة بين التصميم المعماري للمجمعات التجارية وبين النهم الاستهلاكي الذي نراه ونشعر به احيانا ونحن بداخل المجمعات التجارية والاسواق؟ هل هناك ألوان معينة ؟ تصاميم معمارية معينة ؟ أو ربما أساليب خفية تؤثر في العقل اللاواعي ؟


إنها الموسيقى! .. نعم فقد تدفعك الموسيقى بجانب البعض من عمليات التخطيط الذي يجبر المستهلكين على السير في مسارات محددة بغرض المرور على أكبر قدر ممكن من المنتجات إلى أن تقضي وقتًا أطول داخل المتجر أو المطعم مما يعني المزيد من الإنفاق ..

فحسب تقرير على موقع BBC عربي : فإن شركة ميوزيك كونسيرج التي يقع مقرها الرئيسي في انجلترا، وتمتد فروعها من دبي إلى هونغ كونغ وجوهانسبيرغ ومدريد وبريسبان، تبلغ عائداتها السنوية 1.2 مليون جنيه إسترليني (1.74 مليون دولار أمريكي)، وهي شركة مسؤولة عن إعداد قوائم لمقطوعات موسيقية تناسب غايات المكان إذ لا تتوقف مهمتها عند إعداد القوائم فقط ولكن أيضاً مستوى الصوت، وسرعة الإيقاع، وفي أي الأوقات من اليوم يمكن أن تسمع كل مقطوعة..

وطبقا لأدريان نورث عميد كلية الأمراض النفسية والكلامية في جامعة كيرتن في أستراليا، والذي بحث في العلاقة بين الموسيقى والسلوك. فالموسيقى تثير الدماغ من ناحية جسدية،"إن استخدمت الموسيقى لإثارة الناس وتحفيزهم، فإنهم سيتصرفون بسرعة أكثر، وسيأكلون بشكل أسرع. هناك أبحاث أخرى تشير إلى أن الناس يشربون بسرعة أكبر، أو يتجولون في أرجاء المتجر بشكل أسرع، بينما يكون للموسيقى البطيئة تأثير معاكس"..

وتنتشر قوائم الموسيقى والألحان التي تعدها الشركة في كل مكان في العالم، من فندق كاليردجيز في لندن إلى فندق أبر هاوس بوتيك في هونغ كونغ، إلى مركز تسوق ياس في أبو ظبي، وإلى صالات رجال الأعمال التابعة للخطوط الهولندية (كاثيه باسيفيك) مما يزيد المصداقية في عملية استخدام الموسيقى للتأثير على نفسية المستهلكين ..

المقال الأصلي للمزيد من الإطلاع : الخدع التي تستخدمها المتاجر لتدفعك لإنفاق المزيد

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات