هل التعليم المرن أو التعليم المنزلى يمكن أن يتسبب فى هشاشة الطفل نفسيًا أو عزله عن المجتمع مستقبليًا ؟

حيث أن الطفل فى عملية التعليم المرن يتعرض فقط للقيم والأخلاق التى تتبناها البيئة من حوله ، وهى بالطبع لا تمثل القيم والأفكار الملوثة المنتشرة مجتمعيًا، قد يكون من الجيد أن لا نلوث تفكيره وقيمه ، لكن هل يتسبب ذلك مستقبلًا فى صدمة عند التعامل مع الواقع المجتمعى؟

star إجابة مميزة
جهاد بركات
جهاد بركات check_circle
قبل 6 أشهر

دار بذهني هذا السؤال كثيراً، وتوصلت إلي بعض الإجابات المرضية لي بشكل شخصي:

  1. حينما نتحدث على التعليم المنزلي يتبادر إلي أذهاننا ان المتعلمين منزلياً سيكونوا منعزلين بالكامل عن المجتمع لذلك لن يتمكنوا من التعامل والاحتكاك وسط البشر، بالإضافة إلي الفقر الإجتماعي في حياتهم. والواقع يقول أن المتعلم منزلياً لا يذهب إلي المدرسة لكن باستطاعته أن يذهب إلي مكان لتعلم القرآن والدين، وآخر لتعلم الفنون وآخر لممارسة الرياضة وآخر لممارسة اي نشاط مجتمعي فبذلك يكون أمامه الفرصة ليمارس الكثير من الممارسات الإجتماعية التي يبقى لها آثر نفسي عليه.

  2. لا شك أن جزء من المناعة النفسية، تتكسب من المواقف النفسية الصعبة مثل التعرض للتنمر، السخرية أو ضغط الأقران، واتوقع ان هذا سيكون أمام المتعلم سواء كان في مدرسة او بدون مدرسة ولكن خارج إطار المدرسة تكون أخف حدة لإن داخل المدرسة يكون المجال مفتوح للطلاب وحدهم فقط ويكونون عالمهم الخاص بيهم الذي يكون له قواعده وأحكامه وأعرافه والقاعدة الذهبية في هذا العالم أن الإستعانة بالكبار يجلب على صاحبه الذل والعار. خرج إطار المدرسة لا يوجد هذا العالم الضيق. وإنما يكون هناك خوارج عن كل عالم وقريبن منه للغاية.

  3. في نهاية الأمر قد نقبل حدوث جزء بسيط من الهشاشة النفسية للمتعلم في المقابل حصلنا على حرية فكر وتعبير وتجنب القولبة والتنميط واكتساب الكتير من العادات السيئة والعنف. أتوقع أن الصفقة مربحة. ودعنا نعمل فيما بعد على إكساب المتعلم المناعة النفسية بعد الانتهاء من فترة التعلم المنزلي.

  4. أخيراً طرح السؤال تجاهل نقطة هامة، داخل المدرسة لا نعرف عن العلم المحيط بينا غير المثالية، ونتعرض لهذا النوع من المعرفة بشكل سخيف ومنفر فيجعلنا نرفض هذه المعلومات من اللحظة الـأولى وتحدث لنا الصدمة النفسية حينما نتعرض لمواقف تختبر إيماننا.

  5. أخيراً هكذا هي الحياة الدنيا دار اختبار ومحن.

أضف إجابتك

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات