أين يمكن أن أجد دروس فيديو متقدمة للفوركس؟

السلام عليكم هل ممكن ارشادي الى موقع يقدم دروس الفيديو للفوركس بشكل متقدم في انتظار اجابتكم


ملخص لماهية سوق تبادل العملات الأجنبية.

سوق تبادل العملات الأجنبية (الفوركس) لا يوجد له موقع واحد أو بورصة مركزية برغم ذلك فهو أكبر الأسواق المالية علي مستوى العالم . حجمه يصل إلي ثلاثة أضعاف حجم أسواق الأسهم والعقود الآجلة مجتمعين ويعمل من خلال شبكة إلكترونية تضم البنوك والشركات والمستثمرين .

تجارة الفوركس تتضمن الشراء الآني لعملة واحدة في مقابل بيع عملة أخرى ويتم تبادلهما في شكل أزواج, بعبارة أخرى إحدى العملات يتم تبادلها مقابل العملة الأخرى . العملات الرئيسية هي :

USD - الدولار الأمريكي EUR - اليورو JPY - الين الياباني GBP – الجنية الاسترليني CHF – الفرنك السويسري CAD - الدولار الكندي AUD - الدولار الاسترالي

هناك نوعين من المستثمرين المشاركين في سوق الفوركس . النوع الأول هو المستثمر التجاري صاحب الشركات الكبرى والذي ينخرط في المبادلات التجارية الدولية ويستخدم سوق الفوركس لحماية مصالحه من تقلبات العملات. النوع الثاني من المستثمرين هم المضاربين والذين يستثمرون في العملات فقط لتحقيق الربح.

أسعار العملات تتقلب بسبب مجموعة متنوعة من العوامل الاقتصادية والسياسية. العوامل الرئيسية تتضمن : أسعار الفائدة التجارة الدولية التضخم الاستقرار السياسي

هناك أسباب أخرى عديدة تزيد من اهتمام المستثمرين في تجارة الفوركس بعض من هذه الاسباب الرئيسية تتضمن: تجارة بلا رسوم أرباح بلا وسطاء لا توجد أحجام للصفقات تكاليف منخفضة للمعاملات سيولة عالية معاملات فورية هامش منخفض رافعة مالية مرتفعة سوق علي مدار أربعة وعشرين ساعة إمكانية الوصول للتجارة من خلال منصات التداول علي الإنترنت يوفر فرصة جيدة للتجارة بشكل دائم لا يوجد كيان واحد يمكنه التحكم في السوق لا توجد تداولات داخلية.

للبدء في تجارة سوق الفوركس, فإن المستثمر سيتحاج فقط إلي حاسب شخصي واتصال فائق السرعة بالإنترنت وحساب لتجارة العملات. يمكن فتح حساب مصغر بمبلغ لا يتجاوز 100$.


ملخص لماهية سوق تبادل العملات الأجنبية.

تجارة الفوركس ليست سوى الوصول المباشر إلى تداول أنواع مختلفة من العملات. في الماضي, تجارة أسعار الصرف كانت مقتصرة على البنوك الكبرى ومؤسسات التداول إلا أن التطورات التكنولوجية الحديثة جعلت من المتاح للمتداولين الصغار أن يستفيدوا من المزايا العديدة لتجارة الفوركس بمجرد استخدام منصات التداول المتاحة على الإنترنت في التجارة.

عملات العالم يتم تسعيرها وفق أسعار صرف عائمة, ويتم تجارتها دائمًا في شكل أزواج. ويعتبر أن 85% من المعاملات الدولية تنطوي على تجارة العملات الرئيسية. أربعة أزواج رئيسية من العملات عادة هي التي يتم استخدامها في أغراض الاستثمار: اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD), الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (USD/JPY), الباوند البريطاني مقابل الدولار الأمريكي (GBP/USD) والدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري (USD/CHF).

إذا كنت تعتقد أن عملة ما سوف ترتفع قيمتها مقابل عملة أخرى فإنه يمكنك مبادلة العملة الثانية مقابل العملة الأولى ثم البقاء على هذا الوضع. إذا مضت الأمور كما خططت لها في نهاية الأمر يمكنك أن تقوم بصفقة معاكسة والتي بموجبها ستقوم بمبادلة العملة الأولى مجددًا مقابل العملة الأخرى لتجني أرباح من هذه العملية. يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا توجد توزيعات أرباح في تجارة العملات كما هو الحال بالبورصة.

المعاملات في سوق الفوركس يتم تنفيذها من خلال المتعاملين في البنوك الأخرى أو شركات الوساطة المالية في الفوركس. وبالتالي فإن الفوركس بات جزءًا ضروريًا من الأسواق العالمية, فعندما تكون نائمًا في سريرك فإن المتعاملين في أوروبا يقومون بتداول العملات مع نظرائهم اليابانيين. بالتالي, فإن سوق الفوركس يظل مفتوحًا على مدر 24 ساعة يوميًا والمتعاملون في المؤسسات الكبرى يعملون في ثلاث نوبات يومية على مدار 24 ساعة وسبعة أيام في الأسبوع. العملاء قد يقومون بوضع أوامر اخذ الربح أو وقف الخسارة مع الوسطاء كي يتم تنفيذها في وقت أخر. تحركات السعر في سوق الفوركس تتميز بسلاسة كبيرة ودون الفجوات السعرية التي تواجهها تقريبًا كل صباح في سوق الأسهم. حجم التداول اليومي في سوق الفوركس يدور حول 1.2 تريليون دولار, وبالتالي فإن أي مستثمر جديد يمكنه فتح وإغلاق مراكز التداول دون أية مشاكل.

ستجد أن سوق العملات الآجلة لا يمثل سوى 1% من هذا الحجم. وبخلاف أسواق الأسهم والعقود الآجلة, فإن تجارة العملات لا يتم تبادلها في بورصة مركزية. فالتداول يتحرك من المراكز المصرفية الكبرى في الولايات المتحدة إلى استراليا ونيوزلندا ثم الشرق الأقصى وأوربا وأخيرًا يعود إلى الولايات المتحدة. إنها بالفعل تشبه لعبة تداول دائرية بشكل كامل. في الماضي , سوق الإنتربنك للفوركس لم يكن متاحًا للمضاربين الصغار نتيجة للحد الأدنى الكبير لأحجام المعاملات والشروط والمتطلبات المالية الصارمة. وبالتالي كانت البنوك ومتداولي العملات (التجار الكبار) كانوا المتعاملين الأساسيين. وحدهم من كان بإمكانهم الاستفادة من المزايا الرائعة لسوق العملات مثل السيولة الهائلة وطبيعة الترند القوية لكثير من أسعار الصرف العالمية.

اليوم, فإن وسطاء سوق تبادل العملات بات بإمكانهم تقسيم وحدات الإنتربنك الأكبر وبالتالي يتيحون للمتداولين الصغار الفرصة لشراء وبيع عدد من العقود الصغيرة. هؤلاء الوسطاء يعطون لأي متداول بغض النظر عن حجمه بمن فيهم المضاربون الصغار أو الشركات الصغرى, الفرصة في التداول عند ذات الأسعار وأثناء نفس تحركات السوق بذات القدر الذي يتمتع به اللاعبين الكبار الذين سيطروا على السوق فيما مضى.


العوائق الرئيسية أمام متداول الفوركس.

عدد قليل جدًا من المتداولين هم من ينجحون في بيئة تجارة الفوركس فيما الغالبية العظمي منهم تفشل في تحقيق النجاح علي الرغم من أنه لا توجد إجابة قاطعة علي تلك الأحجية, إلا أنه هناك أشياء قليلة ستضعك علي بعد خطوة واحدة من هذه الإجابة وبالتأكيد سوف تضع معها كافة الاحتمالات الأخرى في صالحك.

الهدف الرئيسي من هذه الإجابة هو إرشادك عن بعض الجوانب الهامة لتجارة الفوركس , ولكن بطريقة مغايرة, فبدلًا من إخبارك بما يجب أن تفعله أو الطريقة الأفضل لفعله, فإنها ستركز على ما يجب أن تتجنبه. في بعض الأحيان سيكون من الأفضل تحديد العوائق الرئيسية بشكل دقيق ومن ثم يمكن عزلهم بالشكل الذي يوصلك إلي تحقيق أفضل النتائج عند مستوى معين من التطوير.

البحث عن الحصان الأبيض

معظم المتداولين يبددون سنوات وسنوات في محاولة البحث عن الحصان الأبيض للتجارة. والمقصود به المؤشر أو مجموعة المؤشرات التي لا يعرفها سوى عدد محدود من المتداولين تمكنهم من أن يصبحوا أثرياء في فترة قصيرة من الزمن.

الحقيقة: لا يوجد هذا المؤشر السحري أو تلك السلسلة من المؤشرات التي يمكنها ان تثري أي شخص في فترة زمنية قصيرة . السبب الرئيسي وراء ذلك هو تغيرات السوق , فكل لحظه تعتبر فريدة من نوعها . أي نظام التداول بالفوركس سوف يفشل حتمًا في وقت أو في أخر . وبالتالي فإن هدفنا سينصب للعثور علي نظام تداول الفوركس الذي يناسب شخصيتنا كمتداولين وإلا فإن التاجر سيجد صعوبة في تتبع هذا النظام .

البحث عن المال السهل

لسوء الحظ فإن معظم المتداولين انجذبوا إلي سوق الفوركس لهذا السبب . يرجع هذا بشكل رئيسي إلي أن الدعاية تحاول دائمًا إظهار أو الإيحاء بأن التجارة وربح المال في الفوركس هي أمور سهلة .

الحقيقة: بالفعل فإن التجارة في حد ذاتها تعد أمرًا بالغ السهولة فأي شخص يمكنه أن يمارسها . فالأمر لا تتعدى صعوبته كبسة ذر واحدة, ولكن الجزء الثاني من عملية التداول ليس بهذه السهولة . كسب المال أو تحقيق نتائج ربحية مستمرة هي أمر صعب حيث يتطلب الكثير من التعلم والصبر والانضباط والالتزام وهذه القائمة ستستمر معك إلي مالا نهاية . بكلمات قليلة, يمكن القول بأنه من الممكن أن تحقق نتائج ربحية مستمرة ولكن قطعًا فإن هذا الأمر ليس سهلًا علي الإطلاق .

البحث عن الإثارة

بعض متداولي الفوركس ينجذبون إلي سوق العملات أو أي سوق مالي أخر لاعتقادهم بأن كونهم متداولين هو أمر يحمل في طياته قدرًا من الإثارة .

الحقيقية : نعم فإن تداول الفوركس هو أمر يتسم بالإثارة . ولكن إذا كان هذا هو هدفك الرئيسي في تجارة سوق الفوركس, فإنك عاجلًا أو أجلًا سوف تكتشف أكثر المخاطر تكلفة في حياتك . فكر قليلًا في هذا الأمر .

عدم استخدام قواعد إدارة رأس المال

معظم المتداولون يتجاهلون هذا الجانب الهام من أوجه التجارة فهم يعتقدون بأنه لن يتعين عليم استخدام قواعد إدارة رأس المال حتى يحققوا نتائج ربحية مستمرة . يتناسون تماما جانب المخاطرة المصاحب للتجارة.

الحقيقة: إدارة رأس المال تسمح بتزايد ارباحك بشكل منظم وأيضا تحد من المخاطرة التي تواجهها في كل مركز تداول . أدارة رأس المال تخبرك بكمية المخاطرة التي يمكنك تحملها في كل تجارة منفردة . استخدام قواعد رأس المال يعد أمرا لازما إذا أردت تحقيق أهداف تجارتك . باستخدام قواعد إدارة رأس المال فانك تتأكد من قدرتك علي البقاء في السوق للتداول غدا والأسبوع القادم والشهر القادم بل وفي السنوات التالية .

الا تكون منضبط نفسيا

هذه هي احد الموضوعات المسكوت عنها أو التي لا تحظي بأهمية كافية في تجارة الفوركس. احد أهم المبادئ التي تتركز عليها السوق المالية هو ان سعر أي أصل مالي يعتمد علي ادراك كافة الأفراد المشاركين في السوق أو ما يطلق عليهم " القطيع ." بعبارة أخرى فان سعر أي أصل مالي يتم تحديده وفق عوامل الخوف والجشع والأمل المتعلقة بكافة المتداولين .

الحقيقة: ان تكون علي علم بكافة العوامل النفسية المؤثرة علي قرارات المتداولين سوف يضع بالقطع احتمالات التجارة في صالحك .

نقص التعليم

التعلم هو أساس المعرفة في أي نظام بشري . تماما كما هو الحال مع المحامين والأطباء مثلما يحتاجون إلي سنوات طويلة من الدراسة الجامعية قبل الحصول علي درجتهم العلمية , فان متداولي الفوركس أيضا مطلوب منهم ان يقضوا سنوات كثيرة من الدراسة . من المستحسن ان تجد شخصا لدية خبرة لإرشادك خلال عملية التداول لان بعض المعلومات قد تأخذك دون دراية منك إلي المسار الخطأ .

الحقيقية : الفوركس سيعلمك دروسا قيمة مع كل مركز تداول تقوم به . عملية التعلم بالنسبة للمتداول الفوركس تستمر معه إلي مالا نهاية . هذا صحيح , فنحن لا نتوقف أبدا عن التعلم . يجب ان نكون متواضعين أمام الأسواق والمعرفة ؛ وإلا فان هذا السوق سيخبرنا لاحقا أننا علي خطأ .

هناك عدد من الحواجز الهامة التي يواجهها كافة المتداولين أثناء محاولاتهم التجارة بكل ناجح .

التداول بشكل ناجح في أسواق الفوركس هو مهمة غير سهلة بالمرة حيث تتطلب الكثير من العمل الشاق, ولكن مع التعليم الجيد فانك ستضع نفسك قريبا من تحقيق أهدافك.


لماذا يحتاج متداولي الفوركس خطة عمل مثل أي عمل أخر؟

تجارة الفوركس قد تكون طريق رائع لكسب المال. برغم ذلك, فإنها تتطلب التزاما كبيرا تجاه كلا من الوقت والموارد. بعض التكاليف التي يتضمنها دخول مجال تجارة الفوركس تشمل :

رسوم وعمولات الوسيط
حاسبات متطورة
برامج متقدمة يمكنها إجراء تحليلات مفصلة
خدمات البحوث
خسارة المال في الصفقات غير الناجحة ( أخشى ان هذا أمر لا مفر منه)

سوق تجارة العملات الأجنبية هو اكبر سوق مالي على مستوى العالم حيث يتم فيه تداول ما تزيد قيمته عن 200 مليار دولار يتم إجرائها بشكل يومي , وهو ما يعني ان المتداولون لديهم فرصة كبيرة لجني الكثير الأموال.

برغم ذلك, فان تجارة الفوركس هي أيضا عمل يتسم بمخاطرة كبيرة.فهي لعبة صفرية. بمعنى ان كل دولار سيربحه احد اللاعبين يعني ان هذا الدولار خسره لاعب أخر. متداولي الفوركس إما ان يربحوا كثيرا أو يخسروا كثيرا. ستكون بحاجة أيضا إلى ان تضع في اعتبارك انك عندما تتداول في سوق فانك تواجه بعض اسماك القرش الكبيرة في هذا العالم المالي. بالتأكيد سوف تحتاج ان تكون على بينة بما تفعله إذا أرت ان تبدأ عملك في الفوركس. نصائح لمزاولة العمل في الفوركس

أهم شيء يجب ان تضعه في اعتبارك عندما تتداول الفوركس هو انك تقوم بمزاولة احد الأعمال. لا يمكن ان تتعامل معه كهواية إذا رغبت في النجاح. تأكد ان لديك إستراتيجية عمل مفصلة عندما تعمل في هذا السوق. لقد أوجزت بضعة أشياء رئيسية يجب ان تأخذ في الاعتبار هنا. نموذج الإيرادات

بادئ ذي بدء، سوف تحتاج إلى معرفة كيفية جني المال في سوق الفوركس. ستقوم بحساب أرباحك بنفس الطريقة التي تجريها في أي استثمار مالي أخر. أرباحك سوف تكون عبارة عن مجموع مكاسبك مخصوما منها مجموع خسائرك.

ربما قد تكون قد عرفت بهذا مسبقا, لهذا دعني أخبرك ببعض المعلومات الإضافية . الخطأ الذي يرتكبه كثير من الناس هو الافتراض بأنهم بحاجة إلى ان يربحوا دائما بأكثر مما يخسروا. الفوركس يبدوا على نحو ما استثناء من هذه القاعدة.

عدد من أفضل المتداولون الذين حققوا ثروات من تجارة الفوركس كانوا يربحون اقل من نحو 40% من عدد صفقاتهم. برغم ذلك , فان أناس آخرون قرروا ان يأخذوا مخاطرة اقل إلا أنهم حتى الآن لا زالوا غير قادرين على الكسب بمقدار كافي لتحقيق أرباح صافية. الفكرة هنا هو ان تتعامل بذكاء مع الأمر, بمعنى اتخاذ المخاطر الصحيحة التي من شأنها ان تعود بأفضل النتائج والتي تفوق المخاطر المرتبطة بها. ستكون بحاجة إلى اتخاذ نهج منظم كي تفوز كمتداول فوركس. الأخطاء الشائعة في تجارة الفوركس

كما قلت, فان الفوركس هو لعبة صفرية. في المدى الطويل سيكون هناك خاسرون بأكثر من الرابحون , ولكن الرابحون عادة ما يحققون كثير من الأموال. هذا لأنهم يعرفون كيف يديرون العمل بشكل جاد.

سأذكر هنا عدد من الأسباب الرئيسية التي تتسبب في خسارة متداولي الفوركس لأموالهم.

يبنون صفقاتهم على العواطف.
ليس لديهم نظام ينوون الالتزام به.
لا يعرفون كيفية استخدام المخاطرة في مصلحتهم
لا يتعلمون كيفية التداول بشكل فعال. هذه الأخطاء كلفت المتداولين خسارة الكثير من الأموال. العديد من المؤسسات المالية خسروا أيضا أموال مع المتداولون الذين ارتكبوا مثل هذه الأخطاء. عديد من البنوك الآن تشترط على الأشخاص المتقدمين إليهم ان يكونوا لديهم خطة عمل حتى قبل ان يفتحوا لديهم حساب تداول.

تذكر كمتداول فوركس انك ستقع في منافسة مع تجارة مخضرمين من كافة أنحاء العالم. معظم هؤلاء يتداول بدوام كامل لهذا ستحتاج إلى القيام بنفس الالتزامات وتحمل ذات المخاطر إذا ما رغبت في التفوق عليهم.

عليك ان تخذ الوقت الكافي لتطوير نظام التداول الأمثل. ستكون بحاجة إلى تطبيق إستراتيجيتك بشكل مستمر إذا رغبت في جني المال مع الفوركس. من الأفضل ان تكون لديك إستراتيجية جيدة تستخدمها بشكل مستمر بأكثر من ان يكون لديك إستراتيجية رائعة لن تنفذها أبدا.


كيف تكتشف محاولات الغش في الفوركس.

كلما تزايدت شعبية التجارة في الفوركس فان انشطة محترفي الغش تتزايد هي الأخرى بالمقابل في محاولة لالتقاط أية أموال من قطار الفوركس السريع . وبما ان الفوركس ينطوي علي تجارة الأموال علي نطاق دولي , غالبا علي الانترنيت , فان سلاسل جيدة من محاولات الغش بدأت في الظهور . من المفارقات العجيبة ان كثير من فناني الاحتيال هؤلاء يمكن ان تجد بصماتهم في الصحف والتليفزيون وغيرها من وسائل الإعلام والإعلانات المطبوعة .

وبينما يمكن رصد محاولات الغش هذه بكل سهولة من قبل المتداولون ذوي الخبرة , فان المضاربون الجدد يجدون صعوبة في التفرقة بين ما هو حقيقي وبين ما هو غير ذلك . من الضروري للغاية ان تبحث بكل دقة عن كل ما يتعلق بتجارة الفوركس وعن أي شركة من المحتمل ان تتداول معها قبل ان تقوم بإيداع أية أموال للاستثمار . الشيء الأخير الذي سيتوجب عليك معرفته هو إذا ما كانت الشركة التي استثمرت بها تخضع لتحقيق من قبل SEC لجرائم الاحتيال . في مثل هذه الظروف سيكون من المستحيل استعادة أموالك من هذه الشركة لان المطالبات من قبل الأشخاص الذين تعرضوا للاحتيال مثلك سوف تكون اعلي بكثير من المدفوعات التي يمكن ان تضمنها الحكومة .

احد الطرق للكشف عن محاولات النصب في تجارة الفوركس هي عندما تسمع احد الأشخاص يعلن عن نظام لتداول الفوركس لا يتضمن أية مخاطرة . فمن البديهيات المتعارف عليها هو ان المخاطرة تعتبر صفة لصيقة بتجارة الفوركس , وبشكل عام لا يوجد أي شخص يمكن ان يدعي غير ذلك وإلا كان كاذبا أو بالأحرى مجرما . تجارة الفوركس بشكل ناجح تتطلب توافر المعرفة والانضباط وإستراتيجية حكيمة للتداول ولكن لا يوجب برنامج سحري أو خالي المخاطرة يمكنه ان يضمن ربح المال في هذا المجال .

احد الإشارات الحمراء التي ستشير حتما إلي وجود محاولة احتيال في الفوركس هي المواقع التي تضمن الأرباح . لا يمكن لأي احد ان يضمن تحقيق أرباح في تجارة الفوركس . فالأمر متروك لك بشكل كامل كمستثمر بحسب أدائك . وإذا تحدثنا بالمنطق فلو افترضنا ان هناك إمكانية لضمان تحقيق الأرباح في تجارة الفوركس فان الشخص الذي يدعي ذلك لن يكون بحاجة إلي بدء أية أعمال أخرى أو حتى إظهار قدرته علي ضمان الأرباح .

فاحتمالات الربح لأي شخص يدعي ضمان تحقيق أرباح ستكون هائلة في سوق الفوركس حتى انه يمكنه ان يتحول إلي ملياردير من خلال تجارة الفوركس وفي وقت قصير .اذا, لماذا يشغل باله أو يضيع وقته في تعليم ذلك للآخرين ؟

احد الأساليب الشائعة الأخرى لدي محترفي الغش في الفوركس هو تقديم ووعود بفرص وظيفية للأشخاص الذين سوف يستخدمون أنظمة تداولهم فهذه عادة ما تكون خدعة لإقناعك بإنفاق أموالك معهم . فالأمر كله لا يتعدى عملية اصطياد بعض الأشخاص مع أموالهم حتى ينفقوها في هذه الشركة . هذه الشركات عادة ما تقدم وعود بأنها ستوفر أموال الشركة للتجارة بها من قبل الأشخاص الذين سيجيدون استخدام نظام تداولهم . ولكن لماذا يتعين عليهم فعل ذلك ؟ فكل ما في الأمر أنهم يحاولون إغراء الناس بأنظمتهم التدريب التي يبيعونها ثم يحاولون إقناعهم بان من سيتفوق خلال فترة التدريب سوف يتم تعينه بالشركة والتداول بأموالها الحقيقة التي ستمكنه من تحقيق ثروة في وقت قصير .

كافة مواقع شركات الفوركس ذات السمعة الطيبة غالبا ما ستجدهم أعضاء في CFTC أو NFA . تأكد من عدم وجود مطالبات علي الشركة التي ستتعامل بها وأنها عضو في واحدة من هذه المنظمات قبل ان تفكر في التعامل معها .

نظرا لان سوق تبادل العملات غير منظم نسبيا , في كثير من الحالات فان محاولات النصب في الفوركس يتم إعدادها بشكل متقن فنيا كما قد تتضمن قيام الوسطاء بالتلاعب في الأسعار من خلال طرق لا يمكن تعقبها من قبل المتداول المتوسط . من اجل هذا يجب ان تتوخي الحذر حتى لا تقع ضحية لمثل هؤلاء الوسطاء .

في الولايات المتحدة الأمريكية فان CFTC هي الوكالة الفيدرالية المخول لها تنظيم العمل في تجارة الفوركس . إذا راودتك الشكوك بأنك ربما وقعت ضحية لأحد أنواع الغش يمكن الاتصال ب CFTC فهذه المنظمة لديها اختصاص بإجراء التحقيقات في هذه الأمور وإنفاذ القوانين المنظمة.

أضف إجابتك

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات