كيف يمكن توظيف الوسائل التعليمية لتنمية مهارات التفكير العليا؟


يقصد بمهارات التفكير العليا هي عمليات التفكير التي يستخدم فيها الإنسان المعلومات المتاحة للوصول إلى شيء جديد، قد يكون هذا الشئ هو حل مشكلة، أو قرار، أو فكرة جديدة أو ابتكار جديد، أو التفكير فوق المعرفي الذي يعني مهارات تفكير في التفكير فيستطيع الإنسان من خلاله تنظيم المعلومات والتخطيط لإنجاز مهمة، أو القدرة على التقييم الذاتي للأفكار ونقدها ومن ثم القدرة على التخطيط، والمراقبة والتحكم في الأفكار والخطوات، والتقييم والحكم على دقة وصحة النتائج.

المهارات العليا في التفكير تعني أن يفكر الطالب كباحث مستكشفًا عن المعنى، قادر على الربط بين المعلومات لتحليلها وتقييمها وتركيبها، ويمكنه ذلك من حل المشكلات والتفكير النقدي، واتخاذ القرار.

هذا يعني اختيار أمثل للوسائل التعليمية وتوظيفها بشكل صحيح، مثال:

 

  1. رحلة ميدانية للسوق ويطلب فيها من الطلاب كتابة تقييم لأهم الممارسات التي لاحظوها ويقوموا بمقارنتها بالمفاهيم التي درسوها.

  2. عرض صور ثابتة، ثم تطبيق تقنية التعلم عن طرح الأسئلة الاستكشافية، بحيث يقسم الطلاب إلى مجموعات ويطلب منهم طرح أسئلة من تفكيرهم الخاص على أن تبدأ بأداة استفهام لماذا و ماذا لو؟

  3. سرد قصة مفتوحة النهاية مستخدمًا لغة الجسد وتغيير نبرات الصوت، ويطلب منهم محاولة حل المشكلة الورادة في القصة.

  4. عرض مجموعة من البطاقات المصورة على السبورة الذكية، تتضمن مواقف سلبية وإيجابية تماثل سلوكيات الإستهلاك والإدخار والشراء ويطلب منهم التفاعل وتقييمها.

  5.  عرض مقطع فيديو فيه قصة قصيرة ممتعة تتضمن عمليات السحب والإيداع، ويطلب من الطلاب أن يختار كل واحد منهم مشهدًا من الفيديو ويعرضه على زملائه ويعبر عن فكرته.

  6.  تقسيم الطلاب إلى مجموعات مكونة من 4 طلاب، وتوزع عليهم أظرف بها موقف يُطلب منهم محاكاته عن أخلاقيات البيع والشراء، ثم يطلب من كل مجموعة تقييم المجموعات الأخرى من خلال قواعد وإرشادات يوضحها المعلم عن أخلاقيات النقد والتعبير .

  7. استخدام مجموعة الواتس آب لعرض مقاطع صوتية، يتضمن كل مقطع صوتي جملة عبارة عن إجابة لسؤال مفاهيمي، وعلى كل طالب بحسب  رمز يعبر عن كل طالب (أو أي أسلوب محفز يعبر عن دور الطالب واسمه) أن يتوقع السؤال الذي يجيب عنه هذا المقطع الصوتي.

  8.  عرض مجموعة من الصور المتحركة التي تحكي قصة قصيرة عن سيناريوهات التخطيط المالي بما يتناسب مع أعمارهم، ويطلب منهم توقع التصرف الأمثل، ثم تقييم تصرف أحد زملائهم باستخدام رموز معينة. (تقييم الأقران)

  9. محاكاة واقعية لموقف يعبر عن المهن المختلفة لتحقيق الهدف الخاص بربط العمل بكسب المال، ويطلب من الطلاب اتخاذ قرار بناء على الموقف.

  10.  اسأل المؤلف: قراءة نص يتضمن بعض المفاهيم ذات الصلة بدورة نمو المال، ويُطلب من الطلاب أن يتخيلوا أنهم في مقابلة مع المؤلف ثم يطلب منهم طرح أسئلة من خلال النص الذي قرؤه.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات