هل هناك وجود حقيقي للثقب الأسود؟

star إجابة مميزة

الثقوب السوداء حقيقة بالفعل, ولكنها لم تكن كذلك طوال الوقت. فقد بدأ الأمر بفكرة, عندما تخيل عالم الفلك جون ميشل ما الذي قد يحدث لجسم له جاذبية ضخمة جدا تجعل سرعة الإفلات منه أسرع من سرعة الضوء. وهذا ما يحدث بالفعل في الثقوب السوداء, فالضوء لا يستطيع الإفلات من جاذبيتها - لذا هي سوداء.

 لم يتقبل المجتع العلمي تلك الفكرة وقتها لأنه لم يكن يوجد أدلة تثبت وجود شيء مثل هذا في الفضاء. وبقي الأمر هكذا إلى أن جاء أينشتاين, واستطاع اثبات امكانية وجود الثقوب السوداء رياضيا عن طريق نظرية النسبية العامة. ولكن لا تزال هناك مشكلة تواجه علماء الفلك, وهي رؤية تلك الأجسام السوداء, فهي لا تعكس أي ضوء. وإلى وقتنا هذا تأتي كل معلوماتنا عن الثقوب السوداء من تأثيرها على المادة من حولها. فمثلا يتابع علماء الفلك الحركة الغريبة للنجوم التي قد تنتج بسبب ثقب أسود. 

ولكن تأتي هذه السنة بأخبار سعيدة حيث يعمل العلماء على تلسكوب جديد - تلسكوب افق الحدث - والذي سيمكننا من رؤية الثقب الأسود القابع في مركز مجرتنا, Sagittarius A*. وستكون هذه المرة الأولى التي نرى فيها ثقب أسود بدلا من رصد تأثيره فقط.


هذه الروابط قد تكون مفيدة:


أثناء التهام الثقب الأسود للنجوم التي شاء حظها السيئ أن تتواجد على مسافة قريبة للغاية منه، تنتقل مادتها بسرعة كبيرة إلى القرص المزوّد الضخم الذي يدور حول الثقب، تتسبب تلك السرعة في ارتفاع درجة حرارة مادة القرص بشدة، ويخرج منها بسبب ذلك -وقبل الدخول إلى الثقب الأسود- كمّ من أشعة أكس يمكن لنا رصده وحساب تدفقه بدقة ومقارنته مع تنبؤات معادلات أينشتين بطيف المادة التي تدور حول الثقب الأسود، يمكننا ذلك من التعرف على الثقب الأسود قيد التحري.

كانت تلك هي الطريقة التي اكتشفنا بها وجود الثقب الأسود "الدجاجة أكس-1 Cygnus X-1" سنة 1971، أول جرم سماوي اتفق الفلكيون على أنه مرشح قوي ليكون ثقبا أسود، تم تأكيده في 2011؛ حيث كان الثقب جزءا من ثنائي يدور حول بعضه البعض، بينما رفيقه هو عملاق أزرق فائق كوّن قرصا مُزودا دوّارا حول الدجاجة أكس - 1 والذي لا يمكن لنا رصده، ولم تتفق نتائج رصد أشعة أكس الصادرة من الثنائي مع ما هو متوقع لو كانا نجمين، مع بعض الحسابات الإضافية أدى ذلك لتوقع أن الجرم غير المرئي الدجاجة أكس-1 هو ثقب أسود.

هذه أحدى الطرق لرصد الثقوب السوداء وهناك طرق أخرى.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات