عند التفكير في حل أي مشكلة يوجد 3 أنواع من الاستراتيجيات، وتحديد نوع المشكلة مهم حتى نتمكن من فهم أي نوع من الاستراتيجيات يتناسب معها.

المشكلات إما:

  1. مشكلات تتطلب حلول جذرية ونسميها مشكلات الابتكار أي تحتاج إلى حل مبتكر. Innovation problems

  2. مشكلات التطوير والتحسين، والتي تتطلب تحسين الحلول الحالية. Process improvement or optimization problems

  3. مشكلات التنفيذ والتكيف: Adaptive implementation problems والتي تتعلق بمشاكل تظهر خلال التنفيذ بسبب عدم التكيف مع الحلول والتطوير الذي تم.

وبالتالي، عندما نحاول الإجابة على سؤال: هل منهج الصف الرابع الابتدائي منهج فاشل أم منهج متميز؟

مبدئيًا: المنهج الذي نتحدث عنه هو (المحتوى واستراتيجية التعلم، الموضحة في كتاب الطالب ودليل المعلم فقط ولا نتحدث عن السياسات أو البيئة التعليمية)*

إذا أردنا تحديد المشكلة فهي هنا أقرب إلى رقم 2،3 ، لأن المحتوى في حد ذاته تم تغييره جذريّا (المحتوى القديم لا يقارن مطلقًا بالجديد ولا يحقق أي فائدة للطالب تذكر وللتأكد من ذلك، نجيب على سؤال: ما الذي استفاده الطالب من المحتوى القديم للصف الرابع ونخشى أن يفقده في المحتوى الجديد؟) المنهج الجديد يطبق منهجية التعليم الصحيحة التي ترتكز على تمكين الطالب من ملكات التعلم الذاتي، البحث والاستكشاف والتقييم الذاتي، ولا تهتم بالكم على حساب الكيف ..إلخ.

لكن

هناك مشكلات تحتاج إلى تطوير المنهج وتظهر من خلال التجربة: وبالتالي ليس من المنطقي وصف المنهج بأنه منهج فاشل،

ولكنه

( منهج مُطور عالج مشكلات جذرية في المنهج القديم)

ويحتاج إلى:

1- استراتيجيات تحسين وتطوير لحل مشكلات كثافة المعلومات، مناسبته لمتوسط مستوى الطلاب، مراعاة مستوى المعلمات و...إلخ.

وهذه طبيعة أي حل مطور وستأخذ وقت في التحسين.

2- كما يحتاج إلى حلول للتكيف ومواجهة مقاومة التغيير، وهذه تتحتاج إلى تطبيق بعض مفاهيم علوم التنفيذ، أو استراتيجيات وإجراءات متبعة لعلاج مشكلات التنفيذ، مثل خطة لمدة عامين يشرك فيها المعلمات وأولياء الأمور، في تقييم تنفيذ المنهج، واستيعاب مقاومتهم ومحاولة التغلب عليها بطرق مختلفة.

---------------------------------------هامش:*عندما نتحدث عن مشكلات التعليم فيجب أن نضع في الاعتبار أنها مكونة من:

1- سياق: البيئة الحاضنة له والأطراف المعنية

2- محتوى وعملية: المادة التعليمية والتقنيات والعمليات التي تتعلق بتنفيذه من حيث دور المعلم والطالب وإدارة المدرسة (المنهج الذي نتحدث عنه: هو المحتوى واستراتيجية التعلم فقط)

3- سياسات: سياسات الإدارة، و التمويل والتطوير، وسياسات العمالة والتوظيف، وسياسة حل المشكلات... إلخ.

(تفاصيل في التعليقات)


المنهج ليس فاشلا ..بل بالعكس منهج تفاعلي رائع وينمى العديد من المهارات المطلوبة لدى الطفل بعيدا عن التلقين والقولبة..من الطبيعي جدا ان يوجد به بعض النقاط التي تحتاج إلى التطوير أو التحسين وهذا يظهر من خلال التنفيذ الفعلي له ..مثلا : من المشكلات الحقيقية كم كبير في الترم الواحد..وعدم وضوح آلية للتقييم .. ولكن ببساطة شديدة أرى انه تم تنفيذه في واقع متهالك من بنية تحتية وإمكانات ضئيلة وعمالة غير مدربة لتنفيذه بآليات صحيحة وأولياء أمور معرضين لضغط شديد نتيجة التغيير المفاجئ وغير مؤهلين أيضا للتعامل مع المنهج بطريقة ممنهج سليمة  – سلمى علي

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات