ابنتي ذات الـ 5 أعوام غاضبة منّا لأننا حصلنا لأخيها الصغير على "أخ" ولم نأتِ لها بـ "أخت".. ماذا نفعل؟

ابنتي بسن 5 أعوام، وأخيها أقل من عامين، ورزقنا الله بثالث ذكر مؤخرًا.تلومنا ابنتي لأننا عدنا برضيع ذكر ليكون صديقا لأخيها، بينما هي وحيدة لا أخت لها.كيف نتعامل مع هذا الموقف؟!


مبارك عليكم المولود الجديد ورزقكم بره هو وأخوته.

ما تمر به ابنتك هو رد فعلي طبيعي وينبئ أنها طفلة ذكية، تفكر وتتساءل وتلاحظ،قادرة على التعبير عن مشاعرها.

ولكي نتعامل مع رد فعلها ونتغلب عليه فلا يستمر معها علينا أن :

  • أن نتحدث معها أنها إرادة الله وأنه يختار لكلا منا ما هو مناسب له وأنهاستعلم حكمته وتكتشف السر مع مرور الأيام وذلك بطريقه مبسطه تتناسب مع عمرها لا تقول لن تتدرك لا بل ستدرك بعض الحديث ولكن عليك التحدث أنت والدتها بطريقه جذابه تناسب عمرها وشخصيتها.

  • أن تتحدث معها عن مميزات فازت بها لكونها ابنة وحيدة مثل أنها سوف تمتلك غرفة لها بمفردها سوف تكون مملكتها وستزينها وتضع فيها أشياء من اختياراتها وسوف تكون هي الأميرة، أنها أصبح لديها أخان يحمونها ويحافظان عليها وسوف تجمع بينهم الصداقة وأنها محظوظه بذلك.

  • أن تقوم بتدليلها بألقاب تشعرها بالتميز مثل أنت أميرتي، جوهرتي الثمينه،لؤلؤتي كل هذه الكلمات سوف تسعدها وتشعرها بتفردها بألقاب لا يحصل عليها سواها.

  • أن تكون الأم صديقه لها وتبدأ من الآن حتى تتوطد العلاقه بينهم وأن تكون الام الملاذ الذي به تعوض الطفلة الاحتياج لأخت تتحدث معها وتحكي لها عن مشاكلها وهمومها ومشاعرها وأن تبدأ الأم معها عمل فريق يطلقوا عليه اسم مميز ويخضوا معا التحديات ضد فريق الولاد وأن يكون لهم أسرارهم ذلك الشعور سوف ينمي لديها روح الفريق الذي تبغاه مثل ما ترى أن هناك فريق من الاخوة الذكور لديها وهي لا تملك فذلك سيعوضها.

  • أن تخرج معها الأم خروجات خاصه بهم فقط ويبدئون في شراء ولو بسيطه تخصهم كبنات وأن تسعي الأم في هذه اللحظات الخاصه أن تسعد ابنتها وتقول لها أنت صديقتي وأختي وأن أحب الخروج معك. وكذلك أنت أيضا كأب تأخذها بعض الأوقات في نزهه ولو بسيطه تشترون الايس كريم وتتحدثون وتقول لها باللقب المحبب لديها مثل، هل أميرتي مستعدة للذهاب معي في نزهه ولو من الممكن أن تختار نزهتها وفي بعض الأحيان تعرض عليها أنت ان تحتسي معك كوب من العصير.

  • محاولة أن يكون لها أقارب من البنات أوصديقات صالحات يكونوا مقربين لها ويعوضها عن عدم وجود اخوات فرغم ذلك فهي في حاجة إلى من هم في مثل عمرها أو ما يقربه لتعيش معهم بعض المواقف وتحكي لهم بعض الأحاديث وتلعب معهم.

  • احكي لها عن أشخاص كانوا مثلها وكيف سعدوا بوجود أخوة ذكور لديهم وكانوا أصدقاء لهم وأنهم لم يشعروا بنقص من عدم وجود أخت مثلهم بل أنه في بعض العلاقات ما بين الإخوة تكون العلاقه ما بين أخت وأخيها تكون أقوى من علاقاتها بأختها ويكونوا متفاهمين أكثر.

لا تقلق واطمن فهذا وضع مؤقت سيزول ولا يكون له أثر ولكن علينا التعامل معه بالصبر والحكمه وبعض من الإبداع في الاحتواء.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات