ماهي الجوانب التي يجب أن نركز عليها في تربية طفل بعمر 5 سنوات ؟


بحسب أحدث الأبحاث التربوية, فإن المرحلة الأولى من العمر هي الأهم في تنمية مهارات وشخصية الطفل وتشكيل تفكيره وعقله. يشير البحث العلمي إلى أهمية تأجيل الدراسة النظامية الأكاديمية إلى سن 7 سنوات (وليس 3 أو 4 كما هو شائع في مصر) قبل ما نبدأ في التعليم النظامي. فالتركيز في الفترة الأولى على اللعب والمرح وتنمية المهارات بطريقة متوازنة.

فلو استبدلنا اللعب والمرح بالواجب والمذاكرة والتأسيس فنحن نظلم الطفل ونضع عليه حمل أكثر من طاقته ولا يفيده التبكير فيه, بينما نحرمه من فرصته في النمو السليم المتدرج الذي يجعله مقبلا بعد ذلك على التعلم في السنين اللاحقة.

المرحلة العمرية المبكرة ميزتها إنها أوضح وأقل تعقيدا في تفاصيل النمو, توجد أبحاث كثيرة تم تلخيصها في كتالوجات أو جداول لمتابعة نمو الطفل من مرحلة إلى مرحلة (غالب بتكون مفصلة لدرجة شهر بشهر أو أسبوع بأسبوع) وأنسب الأنشطة له.

فالمدخل المباشر هنا هو متابعة جدول من الجداول المتاحة, ومقارنتها بالطفل حاليا: هو يقدر على أي أنشطة ومهارات من القائمة؟ هل هو متأخر في جانب وبحاجة للتنمية؟ هل هو متفوق في جانب ومحتاج تطوير واستثمار لموهبته؟ المقارنة بتتم ببساطة ومن خلال ملاحظتك للطفل ولميوله. ويفيدكم فيها الروابط التي في نهاية المنشور:

بالنسبة لكيفية تمضية اليوم أو كيفية وضع الخطة فالنصيحة الأهم هي وضع ملامح عامة للليوم وتقسيمه إلى محطات وبينها أوقات حرة كثيرة تسمح لكم بالتنويع والمرونة والتعامل مع الظروف المختلفة. ثبتوا لكم روتين يومي يتضمن بعض الرياضة بعض الفرآن والأذكار, بعض القراءة لهم وبعض الأنشطة الفنية الإبداعية. تجولوا في الطبيعة وناقشوا ما ترون, وأشركوهم في أنشطة المنزل اليومية, ولكن الأهم ألا تنسوا ترك الكثير من الوقت الحر لهم يحددون فيه الأنشطة التي تعجبهم ويمارسونها ولكن قننوا الشاشات وانتقوا ما يشاهدونه في وقت الشاشة.

الروابط دي فيه تجميعة كبيرة للأنشطة ومراحل النمو

https://flexedu.live/resources/?p=56

و هنا تجدون دورات مجانية أونلاين ومفيدة جدا

http://flexedu.live/articles/?p=468

ولابد أن تؤسسوا نفسكم في التربية, ممكن تبدأوا من هنا

https://flexedu.live/articles/?p=449

ولتكونوا معلمين ناجحين ومتطورين, ارجعوا لهذه الخطة التأهيلية المتدرجة في فنون التعليم المتطور

https://flexedu.live/articles/?p=947

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات