هل استناد التخصص على درجات الثانوية العامة أفضل طريقة توزيع ممكنة؟

إذا أتيحت الفرصة أن يختار كل شخص التخصص الذي يرغب فيه بصرف النظر عن مجموعه في الثانوية العامة، هل ستحدث أزمة توزيع في الكليات والجامعات؟ وبالتالي الاعتماد على مجموع الثانوية العامة هو الطريقة الأنسب!


تحياتي . لا اعتقد بان الاعتماد على درجات الثانوية العامة معيارا دقيقا لتوجه الطالب , وهذا الكلام بناء على تجربة , فكم من طالب درس العلوم في الثانوية العامة , ثم دخل مجال الادارة والعكس . فالأفضل أن يتم الاختيار بناء على الرغبات والميول , بالاضافة الى العلامات . ولعل الطالب تراجعت علاماته نتيجة ظرف اجتماعي او نفسي في فترة معينة , مما حرمه من دخول التخصص الذي يرغبه .


للأسف الدراسة بهذه الطريقة في المدارس ونظام التقييم بأكمله غير عادل، ولا يعبر عن (اهتمام الطالب، ولا قدراته، ولا ميوله) وإنما يقيس مستواه على مسطرة واحدة دون مراعاة للفروقات الفردية.

مما يظلم الطالب ولا يعطه حقه فتكون النتيجة درجات عالية على ما لا يؤهل الطالب لدراسات تخصصية في الجامعة لا تتطلب الحفظ أو التلقين ولكن تحتاج إلى فهم وتجربة وتدريب وبذل جهد وصبر. فتكون النتيجة ضعف مستوى طلاب الجامعة.

أظن أن دور التعليم الأساسي والثانوي، هو تخريج طالب قادرون على التواصل بلغتهم الأم ولغة ثانية بما يسمح لهم بالقراءة والكتابة والبحث في أي مجال، وكذلك لديهم من المعارف الأساسية في الرياضيات وعلوم الاجتماع، والفلسفة، والأحياء والكيمياء والفيزياء والفنون ما يمكنهم من تفسير العالم من حولهم في صورة بسيطة، وتساعدهم أيضًا في معرفة ميولهم واهتماماته ولن يتم ذلك إلا إذا كان الاختبار بسيط لا يعتمد على استدعاء المعلومات ولكنه يعتمد على تقييم الميول والقدرات، وهذا لا يحدث.

أتمنى أن يحمل المستقبل أخبارًا سعيدة في تغيير نظام التقييم وأسلوب دخول الجامعات، بل وتغيير أسلوب الدراسة في الجامعات العربية تحديدًا.


مرحباً

الاعتماد على مجموع الدرجات حتماً غير كافي للتقييم الصحيح ، لذا ترى الكثير من خريجي الجامعات لا يعملون على الإطلا في مجالات تخصصاتهم وإنما بمناطق منسجمة مع ميولهم ومساحات إبداعهم

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات