ما الفرق بين ترجمة الأبحاث وترجمة المقالات؟

أنت تشاهد إجابة منفردة، يمكنك استخدام الزر المجاور لتصفح جميع الإجابات.

اطلع على جميع الإجابات

لعلك تقصدين الفرق بين ترجمة الأبحاث العلمية المتخصصة والمقالات الموجهة للعامة، فإن كان كذلك فإليك ما يلى:

فالأبحاث العلمية بطبيعتها يندر لمن يعمل بالترجمة أن يتعرض لها إلا لو كان جزءا من فريق بحثى متعدد اللغات، أو فريق يتحدث لغة واحدة غير الإنجليزية ويحتاج إلى ترجمة نتاجه إلى الإنجليزية ليستطيع نشرها فى الدوريات العلمية الدولية. وفى حالات نادرة للغاية لمن يجيدون اليابانية والصينية والألمانية والروسية دونا عن غيرها من اللغات يكون عليهم أحيانا الترجمة من هذه اللغات إلى الإنجليزية، ذلك لأن هذه الدول تكثر فيها الدوريات العلمية بلغاتها ويحتاج الكثير من الباحثين الدوليين الاطلاع عليها. وترجمة هذه الأبحاث تحتاج إلى فهم متعمق للتخصص العلمى وإلى احتكاك كثيف بالمجال -فى رأيى.

أما المقالات فهى التى تلخص العلوم وتعرضها على المواقع الموجهة لجمهور أوسع من غير المختصين، فهنا يكون الاحتكاك بالتخصص الدقيق أقل أهمية، ويكون على المترجم أن يكون ذا أسلوب تحريرى أرقى وأن يتمتع بمهارات الشرح وتوضيح السياقات والاعتماد أكثر على مفهوم التوطين من مجرد الترجمة لأن غالبا ما تختلف خلفية الجمهور المطلع على المقال بلغته الأصلية فى بلد عنها فى بلد آخر.

وبالمثال يتضح المقال: فمقال يحكى عن كارثة بيئية فى أمريكا بالإنجليزية وتريد ترجمته إلى العربية وسينشر على موقع لدولة عربية، القارئ الأمريكى لن يحتاج إلى شرح جغرافيا أمريكا وتاريخ الكارثة وتعريف بالمنظمات المختلفة التى تفاعلت معها والاختصارات المستخدمة لبعض القوانين التى قد تكون بالمقال، ففى هذه الحالة على المترجم أن يسلط عليها الضوء ويشرحها للقارئ العربى الذى لا يعرف بالضرورة أن مدينة كذا تقع فى الشمال البارد وأن منظمة كذا حكومية متخصصة وأن هذه الكارثة ضمن سلسلة طويلة من الكوارث المتتالية والتى أدت لتطور القوانين بهذا الشكل، هذه الخلفيات قد تبدو كثيرة، لكن المقال لو ترجم بدونها سيخرج باهتا ماسخا بلا معنى. التمكن هو أن تضيف تلك الشروح بأبسط الكلمات الممكنة وفى الصميم وبالحد الأدنى المطلوب الذى يفيد القارئ ولا يفقده القدرة على متابعة الموضوع الأصلى.

هذه الحالة الأخيرة تتطلب ما يعرف بترجمة المضمون أو إعادة صياغة المحتوى ويصطلح عليها أحيانا بالترجمة الإبداعية transcreation وقد فصلت شرح هذه الخدمة ومقارنتها بباقى الخدمات التى يقدمها المترجم فى هذا المقال.

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات