ما أهم الجهات التي تمنح شهادات معتمدة للمترجمين؟

أنت تشاهد إجابة منفردة، يمكنك استخدام الزر المجاور لتصفح جميع الإجابات.

اطلع على جميع الإجابات
star إجابة مميزة

سؤالك مهم، وقد تعرضت له كثيرا فى حياتى العملية، لكنى للأسف لن أستطيع إفادتك ببساطة لأنى لم أحصل أبدا على أية شهادة معتمدة فى الترجمة!

قد تصدمك إجابتى لكنى أريد بمشاركة هذه المعلومة أن أقول أنه نعم هناك حاجة لمترجمين معتمدين لهم شهادات من جهات معتمدة-لا شك، لكن سوق الترجمة أكبر بكثير من أن يقتصر عليهم.

سأحكى قصتى لعلها تفيدك أو تلهمك، أنا نشأت أتحدث العربية والإنجليزية معا، وبعيد تخرجى من الجامعة تعلمت الألمانية لأستكمل دراستى للهندسة فى ألمانيا وصرت فى أنشطتى المختلفة فى ألمانيا أترجم بين الثلاثة لغات فى الجامعة وخارجها عند التدريس وعند التطوع وعند مساعدة الغرباء وغيرها، لم يكن أصلا فى بالى أن أصبح مترجما أبدا، لكنى كنت أترجم فوريا فى المناسبات المختلفة والمؤتمرات ثم بمقابل كجزء من عملى كمساعد باحث لطلبة الدكتوراة والأساتذة الألمان الذين يريددون نشر أبحاثهم العلمية فى الإنجليزية التى لا يتقنونها، بعد سنين من تبدل ظروف حياتى الشخصية والعملية وجدت فى الترجمة العلمية والهندسية مجالا للعمل باحتراف، تعلمت بعض الأمور البسيطة والبرمجيات التى ساعدتنى على دخول سوق عمل الترجمة.

مكاتب الترجمة لا تنظر فى حالتى إلى الشهادات ولا تعترف بها إن وجدت، هى فى الآخر ترسل عينات لك لتترجميها لتقيمها عبر خبرائها فإما تنجحين فتضمك إلى قائمة المترجمين الحرين الذين تتعامل معهم أو لا.

مؤهلاتك فى هذه السوق هى مهاراتك فقط وليس شهاداتك.

لا أنفى أهمية الشهادات المعتمدة فى بعض الحالات، فمن يريد ترجمة الأوراق المعتمدة من القنصليات أو الحكومات أو المنظمات الدولية سيكون عليه الاستعانة بمترجمين معتمدين من هذه الجهات وهو ما يتطلب حصولهم على هذه الشهادات ضمن متطلبات أخرى كثيرة. وأكاد لا أذكر حالة أخرى ستحتاج إلى هذه الشهادات. ودخول هذا المجال حقيقة لا يعتبر فكرة جيدة لمن يريد أن يعمل كـمترجم حر -والذى هو عنوان هذه الجلسة- فالمترجمون المعتمدون تكون وظائفهم فى الغالب بدوام كامل فى الجهات التى يعملون بها، فإن كان هذا هدفك فتوجهى إلى أحدهم -أقصد المترجمين المعتمدين- وتعرفى على مسارهم وكيف وصلوا لما هم فيه. أما إن كنت ترغبين فى السير فى المسار الذى أعرفه ولديك أسئلة أخرى يا أستاذة ياسمينا فسأسعى قدر جهدى بإفادتك. وشكرا جزيلا على إثراء النقاش.

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات