ماذا أختار البرمجة أم الطب؟

انا حصير ب ٣ ثانوي ولازم اختار بين علمي رياضة وبين علمي علوم .

المشكلة اني بحب البرمجة بس خايف ما اندم بالمستقبل اني ما اخترت الطب


أولًا تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح، وثانيًا هذه الحيرة متفهمة وخاصة في ظل الاختيارات والتغيرات الكثيرة التي تمر في هذا العصر، لكن دعني أخبرك، أن العصر الذي نعيشه أصبح يعتمد على الخبرات المتعددة، بمعنى أن هناك حاجة إلى الكثير من المهارات التي لم يكن متعارف عليها سابقًا عند دراسة الطب والهندسة وحتى التربية.

اليوم هناك أهمية كبيرة لأن يكون للشخص معرفة بأساسيات التعامل مع التكنولوجيا، والتسويق الإلكتروني، وإدارة البيانات، وخلافه.

وبالتالي إذا كانت الحيرة بين تخصصين أحدهما مهارة لابد أن تكتسبها مهما كانت ميولك المعرفية، فيمكنك الجمع بينهما.

يمكنك قراءة تقرير منشور على موقع البنك الدولي به عرض لأهم وظائف المستقبل والمهارات اللازمة، وستجد بجوار كل مهنة المهارات المتعددة ذات الصلة بها.

التقرير بعنوان: Jobs of Tomorrow

Mapping Opportunity in the New Economy

للاختصار إذا أحببت اقرأ من صفحة (20 إلى 24) بها كل مجال والوظائف حسب ال scale بتاعها، وأعلى 10 مهارات)

http://www3.weforum.org/docs/WEF_Jobs_of_Tomorrow_2020.pdf?fbclid=IwAR2zdmSp9IQCjAAD35wpoF8Gs0vYpq_mWNjLPmrSBwRGb0nOmT9aICQolug

ونقطة أخرى مهمة:

ميولك نحو الطب إذا كانت أكبر، أو إذا كانت كفة الطب راجحة، فلتبدأ به وتتجه خلال دراستك إلى الهندسة الطبية، أو إلى الدراسات الطبية ذات الصلة بالبرمجة، لكن عليك أن تأخذ في الاعتبار أن مشوار دراسة الطب طويل، والصبر عليه جزء من التميز فيه وخاصة إذا كنت ترغب في دراسته.

أما إذا كانت ميولك نحو البرمجة أكثر، فاتجه نحوها، مع العلم أن الانتقال من البرمجة إلى الطب بعد ذلك سيكون صعب، أما الانتقال من الطب إلى البرمجة سهل.

وفي النهاية التجربة خير دليل، وهناك الكثيرون ممن غيروا مجال تخصصهم في سن متأخرة، فلا تقلق إن اخترت تخصصا اليوم وشعرت فيما بعد، وبعد التجربة والاختبار أنك تود تغييرع، مع الأخذ في الاعتبار أن التجربة تتطلب الصبر واعطاء فرصة لاستكمالها دون أخذ قرارات سريعة والتشتت بين الاختيارات.

يمكنك مشاهدة هذا المقطع:

https://www.facebook.com/watch/?v=411099322590538

بالتوفيق يارب، وإذا كانت الإجابة غير كافية، الرجاء اكتب تعليقًا هنا.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات