دكتورمنى تابعت البث المباشر تري ما هي أفضل إستراتيجية فعالة أستخدمها في إدارة Online Session مع الطلبة ؟


 

 أهلا و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك عدد من الشروط المتعارف عليها للجلسة الفعالة عبر الإنترنت و سوف افصلها فيما يلي:

اولا: التنوع: يعتبر التنوع هو الكلمة السحرية في عالم التعليم الالكتروني بصورة عامة و في ادارة الجلسات عبر الانترنت بصورة خاصة والتنوع يعني تنوع كل شئ....و هنا بعض التفصيل:

1-     تنوع الأنشطة من حيث الفئة المستهدفة : وهذا مهم جدا حتي يتم ضمان ان المادة التعليمية متناسبة ومتوافقة مع تعدد انماط التعلم الموجودة في الصف ... التنوع ما بين أنشطة فردية وانشطة تتم بصورة ثنائية و أنشطة جماعية ( تتم في الغرف المنفصلة في حالة استخدام برنامج زووم)

2-    التنوع في نوع الأنشطة ما بين نقاشية وأخري تعتمد على القراءة وأخري تعتمد على المشاهدة البصرية وثالثة السماع ورابعة تعتمد على التفاعل مع الزملاء (مثل كتابة فقرة سوياً او البحث بصورة مشتركة على عدد من الروابط ..كل طالب يكمل القائمة ....

3-    التنوع في التفاعل بمعني أن يكون هناك تفاعل مع المعلم وتفاعل مع المادة ( مثل أنشطة المحاكاة) وتفاعل مع الزملاء

ثانيا: الاختصار وقصر المادة المعروضة: أثبتت الدراسات في الأونة الأخيرة أن المدة القصوى لتركيز الطلاب (مرحلة ابتدائي واعدادي ) على مادة تعليمية على الانترنت هي 15 دقيقة و هذا يعني أن أي نشاط لابد و ان يبدأ - يتم شرحه - نسمع الاسئلة لو كان هناك عدم وضوح في طريقة تنفيذ النشاط - ثم تنفيذه في مدة لا تتجاوز ال 15 دقيقة و هذا يتماشي مع المبادئ الحديثة التي تتكلم حول micro-learning approaches وهي مبنية على فكرة تقديم المواد بصورة مصغرة ومن خلال أنشطة مختصرة كل نشاط يركز على فكرة او موضوع أو هدف معين محدد ومركز .... نعم هذا يعني الكثير من المجهود والوقت ...ولكن هذا هو الطريق.

ثالثاً: الوضوح: ندرك جميعاً أن التعليم الالكتروني يفتقر للإشارات المباشرة والمقصود أنه يفتقر للتواصل المباشر بما يحويه من لغة الجسد ونبرات الصوت والتلامس ووسائل مباشرة لتوصيل المشاعر ... وكلمة يفتقر هنا ليست دقيقة لإن الجلسة المتزامنة تساعد ولو جزئياً في توصيل تلك الإشارات ... المهم هو أن فقدان الطالب للأمور المساعدة في استيعاب المقصود (مثل النظرات المباشرة او لغة الجسد) لابد من تعوضها بإرشادات واضحة جداً ...فلو كان هناك واجب مطلوب لابد أن يتم كتابة ما هو مطلوب بصورة تخلو من أي ارتباك او ضبابية ... ما هو المطلوب الضبط – كم من الوقت سوف يحتاجة الطالب – أين يجد وسائل مساعدة في حالة تعثره – ما هو المسموح وما هو الغير مسموح اثناء القيام بالواجب – متى الموعد النهائي للتسليم.....وفي الجلسات المتزامنة هذا مهم جداً لو قام المعلم باستخدام الغرف المنفصلة حتي لا يضيع الوقت في أن يقوم الطلاب في الغرف بإعادة شرح ما هو مطلوب.

رابعاً: التفاعل: لاااااابد أن تكون المادة تفاعلية – وفي التعليم الالكتروني لا مجال للمادة اوحادية الإرسال monologue  والتي يقوم بها المعلم بصورة منفردة ، لإن الجلسة لو اعتمدت على مثل هذا الاسلوب كأن يكون هناك فيديو مده 30 دقيقة مثلا أو يكون هناك قراءات متعددة أو سماع لمحاضرة لفترة تزيد عن عشرون دقيقة فلابد من توقع أمرين لا محالة من حدوثهما:

1 فقدان الطالب للتركيز وغالباً ما سوف يشغل نفسه بأمر ثاني مثل النظر في الهاتف المحمول – التفكير في وجبة الغذاء.... 2 فقدان الطالب للدافعية والحافزية لاستيعاب ما يتم تقديمه وانتقال الدافعية لأمر أخر مثل الانتهاء من الجلسة والجلوس أمام التلفاز

التفاعل والحافزية امران مرتبطان ارتباطاً وثيقاً  وبالتالي: لابد ان يقوم الطالب بنشاط تفاعلي ما : كأن يناقش او يعرض أو يتعاون في بحث مصغر او يبحث عن روابط ومواقع في موضوع معين أو أن يجادل ويناظر أو أن .... يغني - ينظم شعر – يرسم  - يأتي بمواد معينة من البيت  ( مثلا لو المادة هي اللغة الانجليزية و الموضوع هو تعلم الألوان يمكن أن نطلب من الطلاب أن يأتوا لنا بثلاثة أشياء لونها أحمر وثلاثة لونها أصفر ....)

نعم تطبيق هذه الأمور يحتاج لوقت في الإعداد وأيضاً وقت لاكتساب تلك المهارات الجديدة ولكن من المهم أن ندرك أنها رحلة تعليمية نخوضوها معاً – نعاني اثناءها معاً ولكن بكثير من الصبر والإخلاص وقليل من الإبداع سوف نصل لبر الأمان

 

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات