كيف تناول النقد العالمي فيلم (قصة زواج)؟

star إجابة مميزة

بشكل عام فيلم قصة زواج حاز على اهتمام وإشادة النقاد في أكثر من جانب ..

هناك عدة نقاط اشتركت فيها أغلب المقالات التي كتبت عن الفيلم، على رأسها أن الفيلم يعد أهم أفلام المخرج Noah Baumbach والتي رجح البعض كونه مستلهما من قصة انفصال المخرج الشخصية . هناك اتفاق أيضا على براعة آداء الممثلين وعلى رأسهم سكارليت جوهانسون (الزوجة نيكول) وادم درايفر (تشارلي الزوج) والتي فيما يخص جوهانسون وصفها النقاد بأنه أبرع آداء لها على الإطلاق.
الفيلم أيضا تم ترشيحه ل ٦ جوائز أوسكار من تشمل جوائز آداء وسيناريو وإخراج بالإضافة إلى ترشحه كأفضل فيلم .

مما ركز عليه غالبية النقاد أن قصة زواج من الأفلام القليلة للغاية في سينما هوليوود التي تتناول قصة الطلاق بهذا العمق والشفافية والجودة والإغراق في مشاعر الطرفين، فهو تجربة شعورية تغوص في عمق عملية الانفصال بين زوجين محبين ومتقاربين في المهنة و متكاملين في الشخصية، لكنهم في النهاية لم يستطيعوا إكمال حياتهم معا.

الانطباع السائد عن الفيلم والذي ذكره أكثر من ناقد هو عدم التحيز تجاه أي من الطرفين فهو ليس فيلما عن شيطنة أحد الأطراف وتجميل الآخر ولكنه يعرض القصة بشكل متوازن قدر الإمكان حتى في إفراد مساحات لمشاهد كلا الطرفين يكاد يكون العرض متساوي حتى أن ذلك أثار جدلا بين المشاهدين حول من هو المخطئ في الطرفين لإن المخرج حرص على عدم إظهار التحيز. وأن كنت بشكل شخصي لدي رأي مختلف عن التوجه السائد بين النقاد في هذا الشأن ( يمكن الاطلاع عليه في المصادر) .

أيضا من الملاحظات الهامة التي تكررت هي دور الفيلم في إظهار قبح النظام القانوني بداية من تدخل المحامين في إجراءات الطلاق، النظام القانوني الذي يكافئ استخدام سوء الخلق في القضايا مما يدفع الزوجين للتجريح في بعضهما البعض أو إساءة استغلال المعلومات الخاصة التي يعرفونها عن بعضهم لكسب القضية لصالحهم وهو ما يزيد إجراءات الانفصال سوءا.

يرى بعض النقاد أن الفيلم يقدم صورة وردية لعملية الانفصال بما تعرضه من احترام متبادل بين الطرفين وحرصهم على عدم إيذاء طفلهم الصغير وبالرغم من ذلك سقطوا في فخ المحامين واضطروا للإساءه لكن في النهاية نجحوا حل خلافاتهم باحترام وتفاهم وانحياز لطفلهم في المقام الأول، وهو ما يراه بعض النقاد أنه رفاهية لا تكون متوفره في كثير من القصص الحقيقية ولكنها في الوقت ذاته فرصه لإعطاء الأمل عن الصورة المثالية للانفصال.

للإطلاع أكثر على آراء النقاد حول الفيلم يمكنكم زيارة موقع rotten tomatos

https://www.rottentomatoes.com/m/marriage_story_2019/reviews

https://www.theguardian.com/film/2019/nov/15/marriage-story-review-noah-baumbach-adam-driver-scarlett-johansson

https://www.nytimes.com/2019/11/05/movies/marriage-story-review.html

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات