كيف وأين أتعلم علم نفس النمو ؟

محتاج اتعلم أكثر عن علم نفس النمو و احتياج كل مرحلة عمرية و يكون عن بعد

star إجابة مميزة

علم نفس النمو من أهم العلوم التي تبحث في دراسة الإنسان وصفاته وتطوره والعوامل المؤثرة في نموه، سواء كانت عوامل بيئيه أو ثقافية أو بيولوجية أو….الخ،وايضاً يهتم بدراسة السلبيات والمشكلات المحتملة وتقديم حلول لها، وذلك خلال مراحل عمرالإنسان المختلفة من بداية كونه جنين وحتى مرحلة الشيخوخة. فهو علم يهدف إلى معرفة كيف ولماذا يتغير الفكر والشعور والسلوك طوال حياة الانسان، فالانسان لا يتغير جسدياً فقط وإنما يتغير ويتطورمعرفياً واجتماعيا وعاطفيا؛ لذلك قدم العلماء في مجال علم نفس النمو عدد من النظريات التي تبحث في تطور النمو الإنساني خلال مراحل حياته وخاصة أثناء مرحلة الطفولة كونها مرحلة أساسية يحدث فيها كثير من التغيرات تؤثر في تكوين شخصية الإنسان. قسم العلماء حياة الإنسان إلى عدد من المراحل الأساسية هي مرحلة الطفولة ويندرج منها مراحل فرعية (مرحلة الطفولة المبكرة، المتوسطة، المتأخرة)،ومرحلة المراهقة ويندرج منها (مرحلة المراهقة الأولى، الوسطى، المتأخره) ثم مرحلة الشباب، ومرحلة الشيخوخة. ومن خلال معرفة خصائص النمو لكل مرحلة والعوامل المؤثرة عليها ومعرفة الفروق الفردية بين الأشخاص، يتمكن الآباء والمربين والمجتمع من توفير المدخلات الملائمة وتنشئتهم بصورة صحيحة، وكذلك توقع السلوك الصحيح والخاطئ لكل مرحلة، فيكون لهم القدرة على تعديل السلبيات المحتملة الظهور وضبط السلوك بطريقة صحيحة، وحل مشكلات عديدة مثل الضعف العقلي والتأخر الدراسي والانحراف السلوكي. بعد هذه النبذه البسيطه أقترح بعض النقاط التي يمكن أن تساهم في إيجاد سبيل لتعلم علم نفس النمو في البداية انصحك بالتعلم الذاتي، علم نفسك بنفسك بمجهودك وفق سرعتك وقدراتك مستخدماً مصادر التعلم المختلفة لتحقيق هدفك وتطوير نفسك.

  • حدد هدفك من دراسة هذا المجال الكبير، هل تريد أن تأخذ نظرة عامة عن النمو الإنساني فقط أم تريد أن تتخصص بعد ذلك في مرحلة عمرية معينة؛ أم سلوك محدد أم …. ...، حتى يتثنى لك تحديد المواضيع التي ترغب في تعلمها.
  • نظم وقتك وحدد الفترة المتاحة لإنجاز الهدف، وضع مخطط لسير عملية التعلم.
  • قراءة الكتب الاكاديمية عن علم نفس النمو التي تدرس مثلاً في كليات التربية أو الاداب، حيث أنها تتسم بالثقه والموضوعية وتعطي نظرة عامة عن هذا المجال.
  • القراءة في الكتب الحديثة والقديمة المتخصصة المتاحة على شبكة الانترنت، فنحن في عصر يمتاز بسهولة وسرعة الوصول للمعلومة، لكن مع مراعاة تجنب الكتب المخصصة لخبراء علم النفس في بداية الأمر.
  • يمكن التعلم من خلال المساقات المتاحة على شبكة الانترنت، حيث يوجد برامج تعلم عن بعد في المواقع الرسمية لكليات ومؤسسات تربوية، تكون اكثر تنظيما، ويمكنك من خلالها التواصل في حالة مواجهة صعوبات في الفهم، كما يوجد عدة قنوات تعليمية على اليوتيوب بها محاضرات كثيرة عن علم نفس النمو يقدمها أساتذة أكاديميون ويمتاز عرضها بالبساطة، على سبيل المثال قناة الأزهر التعليمية بها ثلاثون محاضرة اكاديمية لهذا المجال.

من الكتب الهامة في مجال علم النفس التربوي

  • علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، حامد عبد السلام زهران ركز على النمو العقلي والانفعالي منذ الطفولة إلى المراهقة.
  • علم نفس النمو الطفولة والمراهقة والشيخوخة، عباس محمود معوض وضح النظريات الخاصة بالنمو حتى سن الشيخوخة.
  • علم نفس النمو، حسن مصطفى عبد المعطي شرح لكل المراحل مميزاتها وسلبياتها
  • الاطفال مراّه المجتمع، تناول النمو العقلي واللغوي للطفل من المهد حتى فترة ما قبل المدرسة.
  • دراسة سيكولوجية المسنين، عبد اللطيف محمد خليفة تكلم عن المشاكل التي يتعرض لها المسنين والعلاقة بينهم وبين الشباب.
  • نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، أمال صادق تناول الإنسان من بدايته كجنين إلى مرحلة الشيخوخة، ومراحل النمو في ثقافة الغرب وفي القرآن والسنة النبوية. رابط لتحميل كتاب علم نفس النمو 2020، عباس محمود معوض https://download-general-pdf-ebooks.com/29320-redirect

رابط لقراءة كتاب علم نفس النمو، حسن مصطفي عبد المعطي https://al-maktaba.org/book/9939

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات