كيف أقوم بزيارة مفيدة لمعرض الكتاب دون هدر للمال والوقت؟


الخطوة الأولى: لماذا تريد أن تشتري كتابًا جديدً؟

عادة يتأثر الشخص بغيره في قرارات الشراء، كأن يسمع عن ترشيح كتاب جديد، أو يخبره أحدهم عن مجال جديد يستفزه فيقرأ فيه، وهذا جيد لا بأس. لكن من المهم أن يكون للشخص قدرة على تحديد ما يلائم اهتماماته، وطموحاته العلمية والمهنية، وذوقه العام في التسلية والترفية، لإن ذلك لا يحدد مجال القراءة فقط، ولكن يحدد أيضًا نوع المؤلفين الذين ستتابع كتاباتهم، ودور النشر التي ستثق في إصداراتها المترجمة أو غير المترجمة.

  • إذًا هنا في هذه الخطوة: حدد هل أنت بحاجة إلى شراء كتاب جديد بالفعل، أم أنك تود اللحاق بمهرجانات الكتب في معرض الكتاب على طريقة تخفيضات الجمعة البيضاء.

الخطوة الثانية: ماذا تقرأ؟

  • حدد مجالات اهتماماتك في القراءة، سواء أكانت لأغراض أكاديمية أو مهنية، أو للتسلية والترفيه. ماذا لو ليس لديك اهتمام معين، ولا تعرف بالضبط ما هي الكتب التي تود أن تشتريها؟ يمكنك مطالعة إجابة سؤال مشابه هنا، أتمنى أن يكون مفيدًا: https://muhtwa.net/questions/1223-%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%87%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A3%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D8%AF-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A4%D9%87%D8%A7

  • لا تعتمد على الترشيحات العامة التي من نوع، ترشيحات للقراءة بدون تخصص في مجال معين، لإنها عادة ما تكون مرتبطة بذوق الشخص، في نمط الكتابة وأفكار الكاتب، وكذلك مرتبطة باتجاه تفكير الشخص الذي يقوم بترشيح الكتب لك واهتماماته. لذا من الأفضل -إذا أردت- أن تتابع ترشيحات الكتب محددة المجال، كمن يكتب ترشيحات كتب في الفلسفة للمبتدئين، أو ترشيحات كتب في علم النفس لغير المتخصصين، أو من يرشح كتبًا في مجال تخصصه.

  • قبل معرض الكتاب قم بالبحث في إصدارات أهم دور النشر المعروفة في مجالات اهتمامك، حاول أن تحدد بعض دور النشر الموثوق في إصداراتها ورصانتها العلمية أو اختياراتها عمومًا، لأنه مع كثرة النشر اختلط الحابل بالنابل، فاسأل المتخصصين في مجال اهتمامك عن أهم دور النشر . اسم دار النشر أهم من عنوان الكتاب في كثير من الأحيان، سواء كتب مترجمة أو عربية الأصل.

  • اقرأ المراجعات التي كتبها القراء عن الكتاب على موقع Googlereaders أو Amazon


الخطوة الثالثة: التخطيط للشراء

  • اكتب قائمة بأولويات الكتب، ثم قائمة أخرى بديلة، تلجأ لها إذا نفدت بعض الكتب ولم تستطع شراءها، فتشتري الكتاب الذي يليه في الأولوية.

  • حدد الميزانية التي تود أن تلتزم بها ولا تزيد عنها قدر الإمكان.

  • تعرف على مكان دار النشر في معرض الكتاب، والقيمة المتوقعة للكتاب، يمكن الاستعانة بصفحات دور النشر على الإنترنت أو تطبيق معرض الكتاب.


الخطوة الرابعة: زيارة معرض الكتاب

من المفترض أن زيارة معرض الكتاب ليست جولة في السوبر ماركت لشراء احتياجات استهلاكية، بقدر ما أنها فرصة للتعرف على عناوين جديدة، قد تفتح لك أبوابًا وآفاق أخرى لم تكن تعتقد أنها ضمن اهتماماتك، لكن حتى لا تهدر وقتك ومالك:

  • قم أولًا: بتحديد أماكن جميع دور النشر في كل خيمة أو صالة واذهب أولًا لدور النشر التي ستشتري منها الكتب التي قي قائمتك. ثم اذهب بعد ذلك لدور النشر التي تود زيارتها فقط لتتطلع على عناوين كتب جديدة قد تفيدك أو تحب اقتناءها فيما بعد.
  • دون العناوين الجديدة التي تود أن تضيفها في قائمة مشترياتك العام المقبل.

- وأخيرًا: طلع الفلوس من جيبك واشتري، واستمتع بالقراءة.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات