ما هي خطابات الضمان؟ وما أنواعها؟


خطابات الضمان - Letter Of Guarantee

وفقا وقانون التجارة المصري رقم "17" لسنة 1999 فان تعريف خطابات الضمان هو: تعهد مكتوب يصدر من البنك بناء على طلب شخص ( يسمى الآمر ) ، بدفع مبلغ معين أو قابل للتعيين لشخص آخر ( يسمى المستفيد ) ، إذا طلب منه ذلك خلال المدة المعينة فى الخطاب ودون اعتداد بأية معارضة .

أطراف خطابات الضمان :

  • طالب الإصدار - Principal
  • بنك مصدر الضمان (الضامن) - The guarantor
  • بنك الآمر (بنك المستفيد) - Instructing Bank
  • المستفيد - Beneficiary

خطابات الضمان منها خطابات ضمان محلية ومنها خطابات ضمان دولية خطابات الضمان الدولية هى خطابات ضمان تتم بين طرفين كل منهم في دولة مختلفة ، أما خطابات الضمان المحلية فهي تتم بين طرفين داخل الدولة الواحدة.

أنواع خطابات الضمان المحلية:

1. خطاب ضمان ابتدائي : مثال يوضح خطاب الضمان الابتدائي : نفترض ان الدولة - متمثلة في هيئة أو وزارة - تريد انشاء مبنى، تقوم الدولة بطرح مناقصة ومن شروط المناقصة عمل خطاب ضمان ابتدائي كجدية تقديم بمبلغ معين تحددة الدولة ، وعليه تقوم كل الشركات التي تريد ان تفوز بتلك المناقصة بعمل خطاب الضمان لدى البنوك التي تتعامل معها وتقديمها مع اوراق المناقصه ، ويسمى خطاب ضمان ابتدائي وعلية يكون طالب الاصدار (الشركة او الشخص المشترك في المناقصة) - بنك المصدر (هو البنك الذي تتعامل معه الشركة الراغبة في اصدار خطاب الضمان) - بنك المستفيد (هو البنك الذي تتعامل معه الهيئة او الوزارة) - المستفيد (الهيئة او الوزارة )

2. خطاب الضمان النهائي : وهو خطاب يتم اصدارة بمبلغ عادة أكبر من خطاب الضمان الابتدائي ويتم اصدارة بعد رسو المناقصة على شركة بعينها ، وعلية تقوم الهيئة / الوزارة (المستفيد) بطلب تحويل خطاب الضمان الابتدائي الى نهائي، ويكون خطاب الضمان النهائي هو ضمان عدم تنفيذ تلك الشركة لشروط المشروع ولمواصفات البناء او عدم التنفيذ في المدة المحددة .

3. خطاب ضمان الدفعة : في بعض الحالات تحتاج الشركة (مبلغ تحت الحساب) لبدء أعمال التنفيذ ، وتوافق الهيئة او الوزارة على تلك الدفعة مقابل ان تقوم الشركة الموكل لها الاعمال بعمل خطاب ضمان دفعة يضمن ذلك (المبلغ تحت الحساب)

تلك هي انواع الخطابات الاشهر ، وهناك العديد من خطابات الضمان الأخرى مثل خطاب الضمان لاصدار بطاقة تصديرية او استيرادية - خطابات الضمان الملاحية - خطابات الضمان التمويلية

وكل منها يقوم بنفس المهمة وهي مبلغ من المال يضمن عدم تنفيذ امر معين أو الالتزام بشروط وضوابط محددة.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات