ما هي دورة حياة النجم النيوتروني؟

عند انفجار النجم يتحول اما لثقب اسود او لنجم نيوتروني حسب حجمه ما يحدث للنجم النيوتروني بعد ذلك هل يمر بنفس مراحل النجم العادي ام له دورة حياة مختلفة


بعد ملايين السنين من الاشعاع يستنفد النجم وقوده بتحول كل عناصر الهيدروحين فيه الى عناصر أثقل كالهيليوم و الحديد، فإما ينكمش إلى ثقب أسود أو ينهار إلى نجم نيوتروني. يحدث مرة كل قرن أن ينفجر نجم عملاق مؤديا إلى تشكل نجم نيوتروني قطره حوالي 25كلم، لم نحصل بعد على إجابة دقيقة لكن الدراسات الحالية تقول أن النجم النيوتروني مكون من طبقة خارجية من الذرات العادية لكن كلما تعمقنا نجد نيوترونات (بسبب اندماج الالكترونات مع البروتونات أثناء الانهيار النجمي). يدور النجم النيوتروني بسرعة كبيرة جدا بسبب انحفاظ الزخم الزاوي (700دورة في الثانية لاسرع نجم نيوتروني تم تسجيله لحد الان) تم رصد اول نجم نيوتروني سنة 1967 من قبل العالمة "جوسلين بيل" و ذلك بعد تسجيل وميض ضوئي، يعود سبب الوميض أن النجم النيوتروني لكثافته العالية ينشر ضوءه عبر الاقطاب و التي لا تكون موازية دائما لمحور الدوران (مثال المنارة ملائم جدا لتخيل الأمر) بعض النجوم النيوترونية تختفي بهدوء بعد مليارات السنين، يتباطؤ دورانها و تنشر طاقتها في شكل موجات كهرومغناطيسية و جاذبية. بعضها الاخر يشكل نظاما ثنائيا من نجمين نيوترونيين حيث يمكن لاحدهما ان "يتغذى" على الاخر اذا كان فرق الكتلة كبيرا: ينتهي الأمر بانهيار النجم إلى ثقب أسود. بعض الأنظمة الثنائية تستمر بالدوران في نفس المدار إلى أن يصطدما فيندمجان: يرسل هذا الاندماج موجات جاذبية تشوه نسيج الزمكان بالطريقة الأكثر شهرة (رمي حجر في بحيرة).

بازدياد الضغط بسبب تكاثف النيوترونات في النجم قد يحصل أن تنهار النيوترونات نفسها إلى كواركات ما يؤدي إلى تشكل نجم كواركي.

تم رصد أول اصطدام نجم نيوتروني سنة 2017.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات