كيف يمكن أن يتغير التعليم ونظم التقييم لو أصبحت الاختبارات Open Internet على غرار Open Book؟


مسألة الاختبارات بالأساس في جميع نظم التعليم الأساسي (ماقبل الجامعي) يجب أن يعاد النظر فيها، وخاصة في الدول النامية، لأنها مازالت تعتمد على طرق تقييم لا تراعي الفروقات ولا الاختلافات في الأنماط والقدرات الشخصية، وتقيس التحصيل المعرفي فقط في صورة: حفظ المعلومة والقدرة على استدعاؤها، وتحاكم الطالب وتقييمه بمسطرة واحدة، كمن يطلب من سمكة أن تطير، أو من فيل أن يعيش في الماء بغرض متأثر بشكل كبير بالرغبة في الحصول على شهادات قد تكون بعيدة كل البعد عن متطلبات سوق العمل الحقيقية، وتمكين الطالب من تطوير قدراته. لكن ومنذ عقود بدأت الأساليب والاتجاهات الحديثة في التعليم تطور من شكل الاختبارات التي تعتمد على قياس العمليات المعرفية العليا (الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب و التقويم) أما بخصوص اختبارات الكتاب المفتوح أو المصادر المفتوحة Open book فهمن المفترض أن تأتي في خطوة متقدمة بعد تغيير نظام التعليم نفسه وليس العكس، كما حدث في تجربة الصف الأول الثانوي العام الماضي، حين كانت الاختبارات بنظام الكتاب المفتوح، ولم يستطع الطلاب التعامل معها لأنهم اعتادوا على الحفظ أو النقل، وهو ما حدث بالفعل ولم يكن للاختبارات معنى أو جدوى بهذه الطريقة. ومن المفترض في عصر المصادر المفتوحة أن يبدأ انتهاج نهج الاختبارات على طريقة الكتاب المفتوح، لأن تقييم تحصيل الطالب بحسب كم المعلومات التي يستطيع أن يستدعيها هو محض هراء في زمن يستطيع فيه الحصول على أي معلومة من خلال تصفح جوجل. والمسألة هنا تتعلق بأساليب التقييم في هذا النوع من الاختبارات: أي الأسئلة والمشروعات التي على الطالب أن يقدمها أو ...إلخ. من المهم أن يقيم الاختبار التالي:

  1. القدرة على الحصول على المعلومة الصحيحة واستدعاؤها بشكل صحيح من مصدرها.
  2. القدرة على الربط بين المعلومات
  3. القدرة على التحليل للخروج بنتيجة
  4. القدرة على التقييم الذاتي لهذه النتيجة وغيرها من خلال التفكير النقدي

مميزات الاختبارات مفتوحة المصدر أنها لا تتطلب أن يبذل الطالب مجهود كبير في حفظ المعلومة على حساب المفاهيم والربط بين المعلومات وتحليلها.

سلبياته أنه سيجعل الطلاب غير ملتزم بحفظ المعلومات مما يجعل خلفيته المعرفية ضعيفة إذا لم يكن هناك وسائل وأساليب أخرى تدفعه لذلك، لهذا فإن الاختبارات مفتوحة المصدر يجب أن تطبق في ظل منظومة تعليم تتكامل عناصرها بما يحقق عملية تعلم حقيقية.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات