هل يمكن للتكنولوجيا ووسائل النقل الحديثة أن تساعد على تجاوز القيود التي تفرضها الجغرافيا على الدول؟

star إجابة مميزة
خالد بشير
خالد بشير check_circle
قبل شهر

بالتأكيد، التكنولوجيا تساعد على تجاوز بعض التحديات والقيود التي تفرضها الجغرافيا على الدول، مثلاً في أزمنة سالفة كان عامل البعد الجغرافي أو وجود تضاريس جغرافية صعبة يحول دون وجود تواصل بين الأقاليم، وبالتالي يخلق حالة من العزلة والانفصال بينهما، وما ينتج عن ذلك من حدوث انفصال عرقي وثقافي والذي يتطور لاحقاً إلى حدوث إنفصال على المستوى السياسي، سواء عبر نشوء دول مستقلة أو عبر نشوء من أشكال من الحكم اللامركزي. وتعتبر التضاريس الجبلية في شبه الجزيرة الأيبيرية مثال على هذا التأثير الجغرافي على الكيان السياسي حيث أصبحت إسبانيا الدولة الأكثر لامركزية على مستوى العالم بسبب مدى التمايز بين أقاليمها. أما في حالة وجود التقنيات التي تكفل تحقيق التواصل، مثل ما حدث بعد اختراع سكك الحديد، فإنها تؤدي إلى المساهمة في توحيد الكيان السياسي، وهو ما حصل مثلاً في حالة الولايات المتحدة؛ حيث ساهمت هذه التقنية في إمكان توحيد الولايات الممتدة عبر مساحات شاسعة ضمن إطار سياسي واحد.

على مستوى آخر، تساهم التقنيات العسكريّة في إعادة ترتيب معطيات الواقع الجغرافي العسكري، فامتلاك دولة ما لصاروخ بعيد المدى يجعلها في غنى عن ضرورة تحقيق تواجد عسكري قريب من الدولة التي تخوض مواجهة معها. بينما يجعل الدولة الأخرى التي تخوض مواجهة مع دولة ممتلكة لمثل هذه الأسلحة في حالة عدم أمان، ولا يعود موقعها الجغرافي البعيد يوفر المأمن لها من احتمال التعرض لهجوم.

ولكن بالطبع، الكثير من المعطيات الجغرافية الأكثر ثباتاً لا تتمكن التقنيات من إحداث أثر كبير بخصوصها، كما في الموقع الجغرافي للدولة بالنسبة للقارات وخطوط الطول ودوائر العرض والموقع من البحار و المياه الدولية، فإن وجود دولة ما في أقصى اليابسة القاريّة سوف يبقيها أبعد بالضرورة عن مراكز تقاطع خطوط المواصلات والشحن البرية والبحرية والجوية، بخلاف الدول الأخرى الموجود في المناطق المتوسطة، ووجود دولة ما في قلب القارات بعيداً عن البحار يفرض قيداً لن يساعدها على تجاوزه امتلاك التكنولوجيا طالما إنها هي في معزل عن السواحل والمياه الدولية، وبالتالي فإن تأثير التقنية - في حدود تطوراتها الحالية - يكون أقل.

بالإمكان التوسعّ والاطلاع على المزيد بخصوص هذا السؤال وغيرها من أسئلة ومفاهيم الجغرافيا السياسية في هذه المحاضرات المدخلية الثلاث:

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات