ما هي أبرز فوائد و استعمالات تطبيقات الVPN؟

الاحظ الدعاية الكبيرة لتطبيقات الVPN على الانترنت و اليوتوب ولكني لا اعلم ماهي تطبيقات الVPN ولما هذه الدعاية الهائل لها.

أنت تشاهد إجابة منفردة، يمكنك استخدام الزر المجاور لتصفح جميع الإجابات.

اطلع على جميع الإجابات

الـ VPN اختصار لكلمة Virtual Private Network أو شبكة خاصة افتراضية (وهمية) يقوم المستخدم بإنشائها لإرسال وإستقبال البيانات بين جهازك والانترنت أو جهاز آخر يضمن مرورها بشكل آمن ومشفر ولا يتطلع عليها أحد, ويمكن تحيل الـ VPN كقناة مشفرة وآمنة تسير من خلاله نشاطاتك عبر الإنترنت. لا يستطيع أحد معرفة ما يجري داخل هذا النفق أو الاطلاع على بيانات الإنترنت الخاصة بكم.

استخدامات الـ VPN تتعلق بعدة أمور أبرزها طبيعة نشاطك على الانترنت، عملك، مكان اقامتك، فمثلا معظم الأمريكان والألمان مهتمين بالحماية و الخصوصية أما في إيران رفع الحظر عن المواقع والتطبيقات قد يكون السبب الرئيس ولكن بشكل عام يمكن تلخيص استعمالات الVPN بـ:

رجال الأعمال والبورصة و الاداريين وموظفي الشركات: لعدة اسباب اهمها تتعلق بحماية ملفات وبيانات الشركات من الاختراق، ايضا لحماية رجال الأعمال من هجمات القرصنة التي قد تستهدف حساباتهم المصرفية و غيرها، اما الموظفين فقد يحتاجون الى الولوج الى الشبكة الخاصة بالشركة التي يعملون بها من اجل الوصول الى ملفات أو تطبيقات معينة في الشركة. صحفيو الرأي والمعارضين السياسيين والمتظاهرين في البلدان الاستبدادية: أيضا لأسباب أمنية حيث ان ال VPN يمنع مزود الانترنت ( شركة الاتصالات) لديك من معرفة مواقع الويب التي تحاول الوصول إليها وبالتالي تضمن الامان التام في حالة كتابة منشورات أو زيارة مواقع اخبارية معارضة.
التسوق على الانترنت باسعار ارخص من الاسعار العالمية: اسعار الالعاب وبطاقات الطيران و الفنادق و غيرها فمثلا فى دول زي فيتنام، الأرجنتين، روسيا تتوفر الالعاب بسعر ارخص بكثير من النسخ العالمية التي نشتريها، هنالك بعض المتاجر مثل متجر مايكروسوفت لا يمتلك شروط فى المتاجر، يمكنك بكل بساطة الشراء من المتجر الروسى بسعر ارخص من المتجر الامريكي وايضا اسعار بطاقات الطيران تكون احيانا أرخص في بعض الدول الفقيرة او ذات معدل الضرائب المنخفض. فهنا مثلا في الشهر الماضي تمكنت باستعمال NordVPN من إيجاد عروض لنفس الفندق بنفس الفترة بأسعار مختلفة في ٣ مناطق مختلفة.

الوصول إلى المواقع المحجوبة: في إيران مثلا كل تطبيقات جوجل محظورة و لن تستطيع الوصول إلى يوتيوب الا باستخدام VPN او الوصول الى مسلسلات و برامج اجنبية او مكتبة Netflix الامريكية من اي بلد في العالم هي ميزة من مزايا ال VPN المتعددة.

ولكن ال VPN هو سلاح ذو حدين، فبإمكانك استعماله لما هو خير و لكن بعض استعمالاته قد تكون لأسباب غير اخلاقية فمثلا: الافلام الممنوعة و السرقة الالكترونية: طبعا العديد من الناس يقومون بتحميل البرامج و الألعاب بشكل مجاني عن طريق التورنت و لكن في حال كنت مقيم في بلد مثل ألمانيا فإنك ستتعرض لغرامة مالية كبيرة لقيامك بكذا أمر، أيضا العديد من الاشخاص يستعملون الVPN للوصول المواقع الاباحية، فمع أن موقع بورن هب محظور في أغلب الدول العربية إلا أنه يتربع بين اكثر ١٠ المواقع زيارة في هذه الدول. اللصوص و الهاكرز: اعتقد انه ليس من المفاجئ أنه حتى اللصوص الالكترونيين و الهاكرز يعمدون لتغيير الIP الخاص بهم عند قيامهم بهجمات الكترونية ضد اشخاص او منظمات اخرى.

اما عن سبب الدعاية الكبيرة فهي زيادة الحاجة و الطلب على هذه التطبيقات، ففي امريكا و بريطانيا مثلا يعد يلجئ العديد من المواطنين الى تطبيقات الVPN لحماية بياناتهم الشخصية. ايضا تستخدم معظم الشركات تطبيقات الVPN لحماية قواعد البيانات الخاصة بها و لتامين اتصال الموظفين عن بعد بشبكات الشركة.

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات