هل نجحت دراما السير الذاتية في تخليد الشخصيات؟


هناك شخصيات لم نعرفها إلا بعد أن تم تجسيدها دراميا سواء في السينما أو التليفزيون ، مثال على ذلك شخصية عمر المختار في رائعة الراحل مصطفى العقاد " أسد الصحراء". دراما السير الذاتية قد تعرفنا على شخصيات غابت عنا داخل الكتب والمجلدات في وقت قل فيه القراء. من ناحية أخرى قد تكشف لنا تفاصيل حياة إحدى الشخصيات التي نعرفها بالفعل ونتشوق لرؤيتها متجسدة في عمل درامي فنعايش الشخصية عن قرب، نجلس معها ونستمع إليها، مثل مسلسل إمام الدعاة" الذي جسد شخصية الشيخ محمد متولي الشعراوي، ومسلسل "كوكب الشرق" عن حياة أم كلثوم وفيلم "حليم " للراحل أحمد زكي عن شخصية المطرب عبد الحليم حافظ.

من هنا يمكننا القول بأن هناك شخصيات تاريخية خالدة بالفعل يستفيد صناع العمل من شهرتهم في إنتاج أعمال تجسد سيرتهم الذاتية، حيث يكتسب العمل شعبية كبيرة وتكون نسبة المشاهدة المرتفعه مضمونة، وبالرغم من شهرتهم في الحقيقة إلا أن العمل يمكن أن يزيدهم شعبية ويرسخ صورتهم أكثر داخل أذهان المشاهدين. وعلى الجانب الآخر هناك شخصيات تاريخية أظهرتهم الدراما وخلدت ذكراهم ولم نكن لنعرف عنهم شئ ما لم نقرأ عنهم .

النقطة الهامة التي يثيرها السؤال هي: كيف تخلد دراما السير الذاتية الشخصيات؟! دراما السير الذاتية تندرج تحت الدراما التاريخية وينطبق عليها ما ذكر في أسئلة سابقة عن الدراما التاريخية من استغلالها سياسيا لنشر رواية معينة عن التاريخ وتحريف وقائع التاريخ في العرض الدرامي.

كذلك دراما السير الذاتية كثيرا ما تقدم لنا شخصيات بدافع سياسي وهو إما رفع شأن شخصية تاريخية وتمجيدها وإزالة عثراتها وأخطائها التي حدثت بالفعل والتي قد يرصدها المؤرخون بينما يتجاهلها صانعو العمل الدرامي، وهو ما نطلق عليه في العامية "تلميع" الشخصية وإلباسها أفضل الثياب وأكثرها بهاءا وبريقا، والتغاضي عمدا عن سوءاتها. كما يمكن أيضا استغلال الدراما في تشويه شخصية تاريخية لها قيمتها لأسباب متعددة ولعل أبرز مثال هو المسلسل التركي حريم السلطان الذي يجسد شخصية سليمان القانوني.

لذلك انصح دائما إذا شاهدنا أعمالا درامية عن سير ذاتية بالبحث عن صحة المعلومات التي تم تقديمها في العمل حتى وإن كانت قراءة سريعة من خلال السيد جوجل ، فهذا من شأنه أن يحمينا من الوقوع في فخ الصورة الذهنية التي يفرضها علينا المخرج والسيناريست.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

أغلق
جار تحميل المزيد
لا توجد إشعارات