ماهي أفضل كتب الفلسفة السياسية ؟


رغم بساطته وصغر حجمه وقدمه النسبي، يبقى كتاب د. أميرة مطر "الفلسفة السياسية من أفلاطون إلى ماركس" (دار المعارف) مدخلا مفيدا جدا للفلسفة السياسية الكلاسيكية، لكن ستبقى تلك الخطوة بحاجة إلى تعميق مع نص أكثر اتساعا ككتاب "تاريخ الفلسفة السياسية" (المركز القومي للترجمة) من تحرير ليو شتراوس وجوزيف كروسبي.

يقدم كتاب "نقد الفكر السياسي في الغرب" (دار بيسان) للفيلسوف اللبناني عادل ضاهر عرضا وافيا إلى حد بعيد لتطور الفلسفة السياسية الليبرالية والإسهامات الحديثة بخصوصها.

في المقابل، تفتقر المكتبة العربية إلى الآن إلى إسهام كإسهام عادل ضاهر الليبرالي في عرض الفلسفة السياسية الماركسية، لكن كتابي "النظرية النقدية" (المركز القومي للترجمة) لآلان هاو عن مدرسة فرانكفورت، وكتاب "المفكرون الأساسيون من النظرية النقدية إلى ما بعد الماركسية" (دار المحروسة) لسايمون تورمي وجولز تاونزند، يسدان ثغرا في هذه المساحة، والكتاب الأول (ترجمة ثائر ديب) أفضل كثيرا من ناحية الترجمة مقارنة بالثاني (ترجمة محمد عناني).

ربما تكون تلك أبرز الأعمال المتوفرة بالعربية في تلك المساحة، لكن يبقى الاطلاع على نصوص إنجليزية ضروريا، كما يبقى من الضروري بعد ذلك الاطلاع على النصوص الأساسية على الأقل في حقل واحد من حقول الفلسفة السياسية، كالفلسفة السياسية اليونانية، أو الفلسفة السياسية القروسطية، أو الفلسفة السياسية الحديثة من سبينوزا إلى هيجل، أو الفلسفة الليبرالية أو الماركسية أو النسوية أو الجماعاتية المعاصرة.

  • ملحق (1): أضاف أحد الكتاب الباحثين أن كتاب "الفلسفة السياسية المعاصرة" لويل كيملشكا قد صدرت ترجمته عن (المركز الوطني للترجمة) بتونس، وهو من المداخل الضافية بهذا الصدد.

أضف إجابتك

cloud_upload

جار الرفع... ({{imageUpload.progress}})

أرسل إجابتك كعضو
أرسل إجابتك كزائر

اطرح سؤالك على مجتمع التعلم واحصل على أجوبة من خبراء

الإشعارات

close
refresh
جار تحميل المزيد
notifications_off
لا توجد إشعارات